A+ A-

الوكالة الذرية تعتزم تفتيش منشأتين في اوكرانيا بحثا عن "قنبلة قذرة"

فيينا - 24 - 10 (كونا) -- اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها بصدد ارسال مفتشين الى موقعين نوويين في اوكرانيا خلال الايام المقبلة بحثا عن ماوصف ب "قنبلة قذرة".
جاء ذلك في بيان صدر عن وكالة الذرية في فيينا اليوم الاثنين بان مهمة المفتشين تاتي بناء على طلب تلقته من السلطات في كييف.
واوضح البيان ان الوكالة اطلعت على التصريحات التي أدلى بها الاتحاد الروسي يوم الاحد بشان انشطة مزعومة تجري في موقعين نوويين في اوكرانيا.
وكانت وزارة الدفاع الروسية نشرت اليوم الاثنين بيانا مفصلا عما قالت انه معلومات متوفرة لديها عن "قنبلة قذرة تنوي اوكرانيا استخدامها وهو اتهام تنفيه كييف".
واكد البيان ان الموقعين خاضعان بالفعل لتفتيش الوكالة الدولية وان احدهما خضع للتفتيش قبل شهر.
وتعتزم روسيا واوكرانيا طرح موضوع "القنبلة القذرة" على مجلس الامن الدولي حيث من المقرر إجراء مناقشة مغلقة داخل المجلس حول هذه الاتهامات المتبادلة.
وعلى الرغم من الرفض الغربي تتمسك روسيا بالادعاء بان كييف تريد تشويه سمعتها باثارة موضع "القنبلة القذرة" (الملوثة نوويا).
من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن هناك "معلومات محددة عن المعاهد في اوكرانيا التي لديها التكنولوجيا اللازمة لصنع مثل هذه "القنبلة القذرة".(النهاية) ع م ق / ط ب