A+ A-

(وقاية) السعودية: رصد متحور (XBB) في عدد محدود من العينات الإيجابية

الرياض - 24 - 10 (كونا) -- قالت هيئة الصحة العامة السعودية (وقاية) انها مستمرة في رصد متحورات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حيث رصدت متحور (XBB) في عدد محدود من العينات الإيجابية.
واضافت الهيئة في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية (واس) اليوم الاثنين أن المتحورات الفرعية لأوميكرون (BA5) و(BA2) هي السائدة بنسبة تتجاوز 75 بالمئة من العينات الإيجابية.
واشارت الى أن حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية وكذلك (كوفيد19) تنشط مع دخول فصل الشتاء وتختلف شدة ضراوتها من شخص لآخر حسب المناعة متوقعة ازديادها خلال الفترة القادمة وأن الجميع معرض لخطر الإصابة خاصة ممن لم يتلقوا اللقاح موضحة ان هناك ازديادا في حالات المراجعة لدى أقسام الطوارىء ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة.
واوضحت (وقاية) أن عمليات الرصد للأمراض التنفسية تتم بشكل مستمر في الهيئة وتتضمن تحديد سلالات الإنفلونزا في حالات الإصابة المؤكدة حيث يمثل نمط الفيروس بي النمط الشائع حاليا بالمملكة يليه النمط الفيروسي اي من سلالتي (H1N1)و(H3N2).
وشددت على أهمية استكمال جرعات لقاح (كوفيد - 19) والجرعات التنشيطية المستحقة والجرعة الموسمية من لقاح الإنفلونزا وخاصة لمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة مع أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوى التنفسية.
يذكر ان متحور (XBB) الذي ظهر حتى الان في 17 دولة قد اكتشف في سنغافورة في اغسطس الماضي وهو مزيج من المتغيرات الفرعية (75.2BA) و (1.BJ) من متحور اوميكرون.(النهاية) م د م / ا م م