A+ A-

دراسة: أزمة الطاقة تثقل كاهل الاقتصاد الألماني بشكل متسارع

برلين - 24 - 10 (كونا) -- أظهرت دراسة للمعهد الاقتصادي الالماني (ايفو) اليوم الاثنين ان ازمة الطاقة تثقل كاهل اكبر اقتصاد في أوروبا بشكل متسارع.
وذكرت الدراسة التي قدمها المعهد من مقره بمدينة (ميونيخ) ان الغالبية العظمى من الشركات الألمانية تنوي اما تأجيل الاستثمارات او خفض الإنتاج او الغاء بعض الفروع او حتى تسريح العمال وذلك بسبب ارتفاع أسعار مواد الطاقة.
وقالت ان 90 في المئة من الشركات التي شملها المسح قد ترفع الأسعار او رفعتها في الأشهر الماضية و82 في المئة منها وضعت خططا لتوفير الطاقة و42 في المئة تدرس الانتقال الى عمليات الاعتماد على مصادر طاقة بديلة.
وعلى صعيد تسريح العمال وموجات البطالة قالت الدراسة ان 25 في المئة من الشركات الألمانية تنوي تسريح عدد من عمالها وموظفيها مبينة ان نسبة هذه الشركات بلغت في ابريل الماضي 14 في المئة فقط.
وأشارت الى ان 13 في المئة من الشركات تفكر في وقف الإنتاج نهائيا بينما كانت نسبة هذه الشركات في ابريل الماضي 6 في المئة فقط.
وناشدت الشركات أصحاب القرار بالاستثمار في مجال التحول الطاقي وفي مجال الطاقات المتجددة وبتقديم مزيد من المساعدات المالية للشركات المتضررة إضافة الى تمديد العمل بالمفاعلات النووية كمصدر للطاقة.
وكانت الحكومة الألمانية قد وافقت الأسبوع الماضي على تمديد العمل في ثلاثة مفاعلات نووية لتوليد التيار الكهربائي وذلك حتى نهاية ابريل المقبل.(النهاية) ع ن ج / م ج ز