A+ A-

الرئيس الأمريكي يؤكد أن خطته الاقتصادية حققت أكبر تراجع في العجز الفيدرالي

واشنطن - 21 - 10 (كونا) —- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة إن العجز في الولايات المتحدة تراجع بمقدار 4ر1 تريليون دولار في عام 2022 مؤكدا أن ذلك أكبر انخفاض سنوي في التاريخ الأمريكي وأكبر تراجع في العجز الفيدرالي على الإطلاق.
وقال بايدن في كلمة حول تقليص العجز التاريخي الذي تحققه خطته الاقتصادية إن الانخفاض الأخير في العجز جاء "في أعقاب انخفاض العجز بمقدار 350 مليار دولار العام الماضي" بالإشارة إلى أن وتيرة انخفاض العجز ثابتة وغير متأرجحة.
وأضاف "لأننا سنضمن أن تدفع أكبر الشركات نصيبها العادل (من الضرائب) ونقوم بمحاصرة المحتالين على مصلحة الضرائب من أصحاب المليارات ونمنح (ميديكير) (وهو برنامج تأمين صحي حكومي وطني) القدرة على التفاوض بشأن أسعار الأدوية سنخفض بسبب ذلك العجز 250 مليار دولار أخرى على مدى السنوات العشر القادمة".
وأكد أنه ترشح لمنصب الرئيس "لإعادة بناء العمود الفقري للطبقة الوسطى في هذا البلد ولبناء اقتصاد من الأسفل إلى الأعلى ومن المنتصف وللتأكد من أن الاقتصاد أقوى مما كان عليه قبل الجائحة" بالإشارة إلى فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وأوضح أنه منذ توليه منصبه "بذلت جهود تطعيم تاريخية وتم دعم الاقتصاد في التعافي من الوظائف المفقودة أثناء الجائحة وخلق 10 ملايين وظيفة وهو رقم قياسي لأي إدارة في هذه المرحلة من الرئاسة وخفض البطالة إلى 5ر3 بالمئة وهو أدنى مستوى لها في 50 عاما وتوفير ما يقرب من 700 ألف فرصة عمل في (قطاع) الصناعة مع الشركات التي تستثمر مليارات الدولارات لبناء صناعات المستقبل هنا في الولايات المتحدة".
وأشار الى أن "صنع في أمريكا لم يعد مجرد شعار" مؤكدا "إننا نعيد بناء طرقنا وجسورنا وموانئنا ومطاراتنا ونقدم مياه نظيفة وإنترنت عالي السرعة لكل أمريكي" مؤكدا أن "سعر الوقود آخذ في الانخفاض وقد انخفض بالفعل بمقدار 20ر1 دولار (للغالون) خلال الصيف كما انخفض الأسبوع الماضي بمقدار 10ر0 دولار".
وشدد الرئيس الأمريكي على أن الولايات المتحدة "تنتقل من التعافي الاقتصادي القوي تاريخيا إلى نمو ثابت ومستقر مع تقليل العجز وبناء اقتصاد يعمل فيه الجميع بشكل جيد حيث يكون للفقراء سلم والطبقة الوسطى تعمل بشكل جيد والأثرياء يعملون بشكل جيد للغاية ولا يتأذون من ذلك وهذه هي رؤيتي الاقتصادية للولايات المتحدة". (النهاية) ر س ر / ر ج