A+ A-

إقالة وزير الخزانة البريطاني على خلفية الأزمة التي خلفتها خطته الاقتصادية

لندن - 14 - 10 (كونا) -- أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس اليوم الجمعة إقالة وزير الخزانة كوازي كوارتينغ بعد مرور 38 يوما على تعيينه على خلفية الأزمة المالية التي أثارتها خطته لخفض الضرائب عبر زيادة الاقتراض الحكومي.
وأكدت تراس في رسالة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تعيين وزير الخارجية الأسبق جيريمي هانت وزيرا جديدا للخزانة.
وكان وزير الخزانة السابق كشف يوم 23 سبتمبر الماضي عن خطته لخفض الضرائب بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني (50 مليار دولار) إلى جانب إلغاء ضريبة ال 45 في المئة عمن تزيد مداخيلهم عن 150 ألف جنيه (حوالي 170 ألف دولار) في السنة وهو ما أثار حفيظة نواب الحزب الحاكم قبل أحزاب المعارضة.
وتسببت هذه التخفيضات الضريبية التي يعتزم الوزير تمويلها بزيادة الاقتراض الحكومي في انهيار الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى في تاريخه أمام الدولار حيث بلغ سعر صرف الجنيه الواحد مع أواخر سبتمبر الماضي 03ر1 دولارا.
ومع تأثر ثقة المستثمرين في الاقتصاد البريطاني اضطر بنك انجلترا المركزي إلى التدخل مرتين الأولى يوم 28 سبتمبر الماضي بشراء سندات الحكومة البريطانية طويلة الأجل والثانية يوم الاثنين الماضي بإعلانه توسيع عملية الشراء على مجموعة من السندات المختلفة بهدف تهدئة أسواق المال.
وموازاة مع ذلك تعرضت تراس إلى ضغوط مستمرة من جانب نواب حزبها المحافظ حتى تعالت أصوات بضرورة استقالتها وتشكيل حكومة جديدة. (النهاية) م ر ن / م ع ع