A+ A-

الاقتصاد البريطاني يسجل انكماشا بنسبة 3ر0 بالمئة بين يونيو وأغسطس

لندن - 12 - 10 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء انكماش الناتج المحلي البريطاني العام بين شهري يونيو واغسطس الماضيين بنسبة 3ر0 بالمئة.
واكدت البيانات التي وردت في تقرير لمكتب الاحصاء البريطاني ان الناتج المحلي سجل في اغسطس الماضي نموا سلبيا بنسبة 3ر0 بالمئة بينما تم خفض نسبة النمو الايجابي في يوليو من 2ر0 الى 1ر0 بالمئة فقط.
واوضحت أن النمو الاقتصادي تأثر سلبا بفعل انكماش قطاع الانتاج الصناعي بنسبة 8ر1 بالمئة في أغسطس وبنسبة 1ر1 بالمئة في يوليو فيما سجل قطاع الخدمات الذي يمثل ثلاثة ارباع الاقتصاد البريطاني انكماشا بنسبة 1ر0 بالمئة.
واضافت ان قطاع البناء حقق في نفس الفترة نموا ايجابيا بنسبة 4ر0 بالمئة لكن حجم هذا القطاع لا يؤثر بفاعلية على معدلات النمو العام.
وتأتي هذه البيانات بعد يوم عن إعلان بنك انجلترا المركزي توسيع شراء السندات الحكومية من اجل تهدئة الاسواق المالية التي تأثرت سلبا منذ اعلان الحكومة البريطانية الشهر الماضي خطة تخفيضات ضريبية كبيرة.
وحذر البنك المركزي أمس الثلاثاء من "مخاطر مادية" محتملة على الاستقرار المالي للبلاد مع استمرار التقلبات السلبية مؤكدا انه بدأ عملية شراء مجموعة واسعة من السندات تزامنا مع استمراره في شراء السندات طويلة الاجل ضمن الخطة الأصلية التي أطلقها في 28 سبتمبر الماضي. (النهاية) م ر ن