A+ A-

بنك انجلترا المركزي يعلن توسيع شراء السندات الحكومية من أجل تهدئة أسواق المال

لندن - 11 - 10 (كونا) -- أعلن بنك انجلترا المركزي اليوم الثلاثاء توسيع شراء السندات الحكومية من أجل تهدئة الاسواق المالية التي تأثرت سلبا منذ اعلان الحكومة البريطانية الشهر الماضي خطة تخفيضات ضريبية كبيرة.
وأكد البنك المركزي في بيان صحفي ان قرار توسيع شراء السندات المختلفة التي كان من المفترض أن تنتهي يوم الجمعة المقبل "اتخذ بسبب اعادة تسعير كبيرة حدثت لديون الحكومة البريطانية في سوق مرتبط بقطاع المعاشات".
وحذر من "مخاطر مادية" محتملة على الاستقرار المالي للبلاد مع استمرار التقلبات السلبية مؤكدا انه سيبدأ الآن عملية شراء مجموعة واسعة من السندات تزامنا مع استمراره في شراء السندات الطويلة الاجل ضمن الخطة الأصلية التي أطلقتها يوم 28 سبتمبر الماضي.
وكان البنك المركزي أعلن قبل اسبوعين ان عمليات شراء السندات الطويلة الاجل ستستمر بين يومي 28 سبتمبر الماضي و14 أكتوبر الجاري وستنفذ على "أي نطاق ضروري" من أجل تحقيق النتائج المطلوبة.
وسجل الجنيه الواحد أواخر الشهر الماضي تراجعا الى 03ر1 دولار قبل ان يعيد مكاسبه الى حدود 10ر1 دولار لكن ثقة المستثمرين في استقرار الاقتصاد البريطاني لم تعد الى وضعها الطبيعي الى اليوم.
ويؤكد خبراء اقتصاد بريطانيون ان عائدات السندات الحكومية التي تعني التكلفة الفعلية للاقتراض الحكومي خاصة لفترات الاقتراض الاطول سجلت ارتفاعا كبيرا خلال الاسبوعين الماضيين.
وأوضح الخبراء ان الاسواق المالية ما تزال تتفاعل سلبا مع اعلان الحكومة الشهر الماضي تخفيضات ضريبية هي الاكبر والاكثر حدة منذ خمسين عاما.
وكان وزير الخزانة البريطاني كوازي كوارتينغ اعلن تخفيضات ضريبية كبيرة تبلغ قيمتها حوالي 45 مليار جنيه (48 مليار دولار) بهدف تحريك عجلة النمو الاقتصادي واجتذاب الاستثمارات الخارجية لكن ردة الفعل السلبية دفعته الى التراجع عن بعض القرارات وأهمها إلغاء ضريبة اصحاب الدخل العالي او ما يعرف بضريبة 45 بنسا.(النهاية) خ د / ش م ع