A+ A-

صندوق النقد الدولي يوافق على صرف مبلغ 3ر1 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا

واشنطن - 7 - 10 (كونا) —- أعلن صندوق النقد الدولي اليوم الجمعة أن مجلسه التنفيذي وافق على صرف مبلغ 3ر1 مليار دولار أمريكي للمساعدة في تلبية الاحتياجات العاجلة لميزان المدفوعات في أوكرانيا.
وقال الصندوق في بيان "إن شدة الحرب الروسية على أوكرانيا والتي بدأت قبل أكثر من سبعة أشهر تسببت في معاناة إنسانية هائلة وألم اقتصادي".
وأشار إلى أنه "وسط نزوح جماعي للسكان وتدمير المساكن والبنية التحتية الرئيسية من المتوقع أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 35 بالمئة في عام 2022 مقارنة بعام 2021 وبالتالي تظل احتياجات التمويل كبيرة للغاية".
وأضاف أن "هذا الإنفاق في إطار طلب التمويل (ما يعادل 50 بالمئة من حصة أوكرانيا في صندوق النقد الدولي) سيساعد في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة بما في ذلك بسبب النقص الكبير في تصدير الحبوب مع القيام بدور تحفيزي لمزيد من الدعم المالي من الدائنين والمانحين لأوكرانيا".
وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في هذا الصدد "إن السلطات الأوكرانية تستحق تقديرا كبيرا لحفاظها على درجة مهمة من الاستقرار المالي الكلي في هذه الظروف الصعبة للغاية". (النهاية) ش ص / ر ج