A+ A-

الولايات المتحدة تكشف عن استراتيجية وطنية جديدة حول المنطقة القطبية الشمالية

واشنطن - 7 - 10 (كونا) -- كشفت الولايات المتحدة اليوم الجمعة عن استراتيجية وطنية جديدة حول المنطقة القطبية الشمالية تهدف إلى تعزيز المصالح الأمريكية في المنطقة وتضع في الحسبان تزايد المنافسة الاستراتيجية فيها مع روسيا والصين.
وحسب توضيحات نشرها البيت الأبيض فإن الاستراتيجية الجديدة التي تبلغ مدتها 10 أعوام تمثل تحديثا لاستراتيجية سابقة أعلنت عام 2013 "تضع في الحسبان تزايد المنافسة الاستراتيجية في المنطقة القطبية الشمالية".
وأضاف البيان أن هذه المنافسة الاستراتيجية تفاقمت بسبب "الحرب الروسية غير المبررة في أوكرانيا" والجهود المتزايدة للصين لكسب النفوذ في المنطقة مشيرا إلى أن الاستراتيجية تسعى إلى جعل الولايات المتحدة في وضع يمكنها من "المنافسة وإدارة التوترات بشكل فعال".
وذكر البيت الأبيض أن الاستراتيجية "ستعمل على تعزيز المصالح الأمريكية في القطب الشمالي عبر أربع ركائز" هي الأمن وتغير المناخ وحماية البيئة إلى جانب التنمية الاقتصادية المستدامة إضافة إلى التعاون الدولي والحوكمة.
وأوضح أن الولايات المتحدة في الجانب الأمني "ستردع التهديدات التي تهددها وحلفاءها من خلال تعزيز القدرات المطلوبة للدفاع عن مصالحنا في المنطقة القطبية الشمالية بالتزامن مع تنسيق مقاربات مشتركة للأمن مع الحلفاء والشركاء وتخفيف مخاطر التصعيد غير المقصود".
وأكد البيت الأبيض "أننا سنمارس وجود الحكومة الأمريكية في المنطقة القطبية الشمالية على النحو المطلوب لحماية الشعب الأمريكي والدفاع عن أراضينا السيادية" مشيرا إلى أن الاستراتيجية الجديدة "تهدف إلى أن تكون بمنزلة إطار عمل لتوجيه مقاربة الحكومة الأمريكية لمواجهة التحديات الناشئة والفرص في المنطقة القطبية الشمالية".
وأضاف أن الولايات المتحدة "تسعى إلى منطقة قطبية شمالية تتمتع بالسلام والاستقرار والازدهار والتعاون". (النهاية) ع س ج / م ع ع