A+ A-

مؤشر (فاو) يسجل استمرار تراجع الأسعار العالمية للغذاء للشهر السادس على التوالي

روما - 7 - 10 (كونا) -- سجلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الجمعة استمرار تراجع مؤشر أسعار السلع الغذائية الأساسية في سبتمبر الماضي للشهر السادس على التوالي مدفوعا بانخفاض أسعار الزيوت النباتية وباقي السلع المرجعية باستثناء الحبوب.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن مؤشر (فاو) "المعياري" لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم انخفض مجددا في شهر سبتمبر الماضي إلى 3ر136 نقطة بأقل 1ر1 في المائة عن مستواه في أغسطس السابق.
ولفت التقرير إلى أنه رغم أن هذا هو التراجع السادس المتوالي منذ أن بلغ المؤشر العام للسلع الخمس الرئيسية في مارس الماضي 3ر159 نقطة وهو الأعلى على الإطلاق إلا أن المؤشر يبقى أعلى بنسبة 5ر5 في المائة عن مستواه في سبتمبر 2021.
وأوضح أن هذا التراجع السادس يعبر عن محصلة انخفاض معظم المؤشرات الفرعية يقودها انخفاض المؤشر الفرعي لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 6ر6 في المائة خلال الشهر مسجلا أدنى مستوياته منذ فبراير 2021 بفضل تراجع جميع الأسعار الدولية لزيوت النخيل والصويا ودوار الشمس وبذور اللفت.
كما اشتمل تراجع مؤشر (فاو) في سبتمبر على هبوط المؤشرات الفرعية لكل من أسعار السكر بنسبة 7ر0 في المائة ومنتجات الألبان بنسبة 6ر0 في المائة واللحوم بنسبة 5ر0 في المائة متأثرة جميعا باتجاه زيادة سعر صرف الدولار مقابل انخفاض اليورو.
وفي المقابل سجل المؤشر الفرعي للأسعار العالمية للحبوب ارتفاعا بنسبة 5ر1 في المائة عن مستواه في شهر أغسطس متأثرا بعودة أسعار القمح إلى الارتفاع بنسبة 2ر2 في المائة والأرز بنسبة 2ر2 في المائة في مقابل استقرار الأسعار العالمية للذرة.
ويرصد مؤشر (فاو) المعياري لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسة هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر على مدار الشهر. (النهاية) م ن / م ع ع