A+ A-

كوريا الجنوبية: انطلاق تدريبات بحرية مع الولايات المتحدة لمواجهة "استفزازات الشمال"

طوكيو - 7 - 10 (كونا) -- أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الجمعة أنها بدأت مع الولايات المتحدة تدريبات بحرية مشتركة أخرى تشمل حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية في المياه الواقعة شرق شبه الجزيرة الكورية "من أجل تعزيز القدرات العملياتية للحلفاء ضد الاستفزازات الكورية الشمالية".
ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن هيئة الأركان المشتركة في سيؤول القول في بيان إن القوات البحرية للبلدين الحليفين بدأت مناورات بحرية لمدة يومين في المياه الدولية ببحر الشرق مشيرة إلى وجود خطة للقيام بعمليات لاحقة لمرافقة حاملة الطائرات الأمريكية رونالد ريغان إلى المياه الواقعة جنوب شرق جزيرة جيجو الجنوبية.
وفي اليوم السابق أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان تدريبات ثلاثية في بحر الشرق في رد مشترك على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا متوسط المدى حلق فوق اليابان يوم الثلاثاء الماضي.
وفي المناورات نشرت سيؤول المدمرة (مونمو العظيم) والفرقاطة (دونغهيه) بينما نشرت واشنطن حاملة الطائرات (يو أس أس شنسلورسفيل) وهي سفينة صواريخ موجهة من فئة تيكونديروغا و(يو أس أس باري) وهي مدمرة صواريخ موجهة من طراز (أرلي بيرك).
وقالت هيئة الأركان المشتركة في بيان صحفي "سنعمل باستمرار على تعزيز قدراتنا التشغيلية الثابتة وموقفنا للرد على أي استفزازات من كوريا الشمالية من خلال هذه المناورات المشتركة التي تضم مجموعة ضاربة لحاملات الطائرات التي أعيد نشرها في شبه الجزيرة كإجراء لتعزيز القوة التنفيذية للردع الأمريكي الموسع".
ويشير الردع الموسع إلى التزام واشنطن بتعبئة مجموعة كاملة من قدراتها العسكرية بما في ذلك الخيارات النووية للدفاع عن حليفتها.
وعادت حاملة الطائرات الأمريكية رونالد ريغان إلى بحر الشرق يوم الأربعاء بعد إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى من الشمال بعد أن غادرت الأسبوع الماضي عقب الانضمام لمناورة بحرية مع البحرية الكورية الجنوبية ثم تدريبات ثلاثية مع الجنوب واليابان. (النهاية) م ك / ط م ا