A+ A-

الرئيس الأمريكي: بوتين لا يمزح عندما يتحدث عن استخدام أسلحة نووية

واشنطن - 7 - 10 (كونا) -- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "لم يكن يمزح" عندما أطلق تهديدات بشأن احتمال استخدام أسلحة نووية تكتيكية أو أسلحة بيولوجية أو كيميائية.
وقال بايدن خلال حفل لجمع التبرعات في نيويورك مساء أمس الخميس إن هناك "تهديدا مباشرا" لأول مرة باستخدام سلاح نووي منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 "إذا استمرت الأمور في الواقع على المسار الذي تمضي فيه".
وشدد على أنه "لم نواجه احتمال حدوث هرمجدون منذ كينيدي وأزمة الصواريخ الكوبية " مستخدما في ذلك مصطلحا توراتيا يشير إلى حرب تنذر بنهاية العالم.
وأضاف "لا أعتقد أن هناك أي شيء مثل القدرة على (استخدام) سلاح نووي تكتيكي بسهولة بدون أن ينتهي الأمر بالتسبب بهرمجدون".
وفي إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال بايدن "لدينا رجل أعرفه جيدا إلى حد ما.. إنه لا يمزح عندما يتحدث عن استخدام محتمل لأسلحة نووية تكتيكية أو أسلحة بيولوجية أو كيميائية لأن جيشه يمكن القول إنه ضعيف الأداء بشكل كبير" خلال الحرب بأوكرانيا.
وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) بات رايدر قال للصحفيين مساء الخميس "في هذه المرحلة ليست لدينا أي معلومات من شأنها أن تجعلنا نغير موقفنا الاستراتيجي للردع.. لا يمكننا تقييم ما اذا كان الرئيس بوتين اتخذ قرارا باستخدام الأسلحة النووية في هذا الوقت".
وأضاف المتحدث "مرة أخرى.. نحن نأخذ الأمر على محمل الجد وسنواصل المراقبة". وكان الرئيس الروسي ألمح في خطاب ألقاه في 21 سبتمبر الماضي لاحتمال استخدام أسلحة نووية حين قال إنه مستعد لاستخدام "كل الوسائل" في ترسانته ضد الغرب الذي اتهمه بأنه يريد تدمير بلاده. (النهاية) ش ص / ط م ا