A+ A-

إيطاليا: التعامل المنفرد مع أزمة أسعار الطاقة يهدد بتفكك الوحدة الأوروبية

روما - 6 - 10 (كونا) -- حذر رئيس وزراء إيطاليا المنتهية ولايته ماريو دراغي اليوم الخميس من مغبة عدم تعامل دول الاتحاد الأوروبي بشكل جماعي مع أزمة أسعار الطاقة وإمدادات مؤكدا أن من شأن ذلك أن يهدد بتفكك الاتحاد نفسه.
جاء ذلك خلال اجتماع المائدة المستديرة المخصص لقضايا الطاقة والمناخ والاقتصاد الذي عقد في العاصمة التشيكية براغ ضمن قمة المجتمع السياسي الأوروبي بمشاركة إيطاليا وألمانيا والبرتغال وإيرلندا وبلجيكا وبلغاريا وليختنشتاين والنرويج وأوكرانيا وصربيا.
ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) عن دراغي قوله إنه "يجب أن نعمل معا لمعالجة أزمة الطاقة" مشيرا إلى أنه "بالإمكان القيام بذلك بشكل فردي مبعثر لكننا سنفقد الوحدة الأوروبية".
وذكرت الوكالة أن قادة الدول المشاركة في المائدة المستديرة ركزوا مداولاتهم على قضية الطاقة وبشكل الخصوص على الاستجابة الأوروبية لارتفاع الأسعار.
وأضافت أنه تم أيضا تسليط الضوء على "كيفية تأثير العدوان الروسي على أوكرانيا على سوق الغاز بشدة مما أدى إلى خلق حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات في العديد من بلدان الاتحاد الأوروبي ودفع الأسعار إلى مستويات قياسية ما يؤثر حاليا على تكلفة الطاقة على العائلات والشركات ويمثل عقبة أمام القدرة التنافسية العالمية".
وأشارت (أنسا) إلى أنه جرى خلال مداولات القادة "عرض مختلف الحلول المشتركة التي اقترحتها معظم الدول الأوروبية" بهدف استعادة ديناميكيات السوق وأسعار مناسبة وبالتالي إبقاء التضخم تحت السيطرة. (النهاية) م ن / م ع ع