A+ A-

واشنطن تفرض عقوبات على وزيرين و5 مسؤولين أمنيين إيرانيين

واشنطن - 6 - 10 (كونا) -- فرضت الولايات المتحدة اليوم الخميس عقوبات على وزيرين وخمسة مسؤولين أمنيين إيرانيين تتهمهم بالتورط في "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والمشاركة في الرقابة على الشعب الإيراني".
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك) التابع لها طالت وزيرين في حكومة طهران وهما وزيرا الداخلية أحمد وحيدي والاتصالات عيسى زريبور.
وأوضح البيان أن العقوبات المتعلقة بالمسؤولين الأمنيين شملت نائب قائد العمليات في قوات إنفاذ القانون الإيرانية والتي تشكل "شرطة الأخلاق" جزءا منها حسين ساجدينيا ونائب القائد السياسي للحرس الثوري الإيراني يدالله جافاني.
وأَضاف أن العقوبات ضمت كذلك القائد في الحرس الثوري الإيراني و"المقرب من المرشد الأعلى في إيران" حسين نيجات ورئيس الشرطة الإلكترونية الإيرانية وحيد محمد ناصر ماجد وقائد شرطة الجيش الإيراني في طهران حسين رحيمي.
وشدد وكيل وزارة الخزانة الأمريكية بريان نيلسون على أن الولايات المتحدة "تدين إغلاق الحكومة الإيرانية للإنترنت والقمع العنيف المستمر للاحتجاج السلمي ولن تتردد في استهداف أولئك الذين يوجهون ويدعمون مثل هذه الأعمال".
من جهته عبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان عن إدانة واشنطن "لاستمرار الحكومة الإيرانية في قمعها العنيف للاحتجاجات في أعقاب الموت المأساوي للشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما في حجز ما يسمى بشرطة الأخلاق." وذكر بلينكن أن العقوبات الصادرة اليوم عن وزارة الخزانة تتبع تلك الصادرة في ال 22 من الشهر الماضي ضد شرطة الأخلاق وقيادتها العليا ومسؤولين أمنيين كبار آخرين وإصدار "الرخصة العامة" المتعلقة بإيران والتي تهدف لتسهيل وصول الإيرانيين إلى الإنترنت.
وأوضح أن هذه الإجراءات من شأنها "إظهار أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب المواطنين الإيرانيين الشجعان ونساء إيران الشجاعات اللواتي يتظاهرن الآن لضمان حقوقهن الأساسية." (النهاية) ر س ر / م ع ع