A+ A-

روسيا تحذر فرنسا من مغبة "مواصلة إمدادات السلاح" إلى أوكرانيا

موسكو - 6 - 10 (كونا) -- حذرت روسيا الاتحادية اليوم الخميس الجانب الفرنسي من "المخاطر الناجمة عن مواصلة إمدادات السلاح والمعدات التكنولوجية" إلى أوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنها استدعت السفير الفرنسي لدى موسكو بيير ليفي وأبلغته على لسان نائب وزير الخارجية ألكسندر غروشكو تقييمها "للمخاطر الناجمة عن مواصلة فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية إمدادات الأسلحة والمعدات التكنولوجية إلى أوكرانيا ومضاعفة برامج الكوادر العسكرية الأوكرانية".
ولفت غروشكو نظر السفير الفرنسي إلى أن هذه الممارسات "تتعارض" مع ما تعلنه باريس في رغبتها في التوصل إلى تسوية للنزاع في أوكرانيا.
وأكد غروشكو "عدم جواز استغلال الجانب الفرنسي لرئاسته في مجلس الأمن الدولي من أجل وضع عقبات واللجوء إلى الحيل الإجرائية بهدف حرمان ممثلي روسيا من المشاركة في جلسات مجلس الأمن الدولي عن طريق المماطلة في عقدها وحتى تعطيلها".
وعلى الصعيد نفسه دعا المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف في تصريح نقلته وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية للأنباء المجتمع الدولي إلى "إبداء ردود فعل حيال دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي توجيه ضربات وقائية إلى روسيا".
وأضاف بسكوف أنه "لا يجوز أن يصمت المجتمع الدولي حيال هذه التصريحات وتركها بدون تقييم".
ومن جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا على صفحتها في منصة (تلغرام) إن "الغرب يريد أن يشعل حربا نووية وتدمير الكوكب بأيدي الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي".
وأضافت زخاروفا أنه "على كل شخص في هذا العالم أن يدرك أن تزويد الرئيس زيلينسكي بالأسلحة حوله إلى وحش يمكن أن يدمر العالم".
وكان زيلينسكي دعا في كلمة بالفيديو خاطب من خلالها مستمعيه في معهد (لوي) في أستراليا إلى توجيه ضربات وقائية إلى روسيا وعدم انتظار قيام روسيا باستخدام الأسلحة النووية. (النهاية) ا س / م ع ع