A+ A-

انطلاق الملتقى الاقتصادي التركي العربي في إسطنبول

إسطنبول - 6 - 10 (كونا) -- انطلقت في مدينة إسطنبول التركية اليوم الخميس فعاليات الملتقى الاقتصادي التركي العربي ال13 بحضور عدد من المسؤولين الأتراك ورجال أعمال من شركات تركية وعربية.
وقال نائب وزير المالية التركي مراد زمان في افتتاح الملتقى "نأمل أن تكون مواضيع المنتدى خيرا لتركيا والعالم العربي".
وأضاف: "في السنوات الأخيرة زادت اللقاءات مع العالم العربي وخاصة في التجارة والصناعات الدفاعية والزراعية وكانت هناك علاقات جيدة ونأمل أن تزيد في قطاع المال والأعمال".
وأكد أن المنتدى فرصة لتقييم فرص الاستثمار والشراكات بين الجانبين من أجل التقاط الفرص الحالية والمستقبلية ورغم الانكماش العالمي فقد حققت تركيا نموا العام الماضي ومستوى النمو مستمر هذا العام جيد.
ومن جهته قال الأمين العام لاتحاد الغرف العربية خالد حنفي إن "هناك تحديات كبيرة جيوسياسية واقتصادية وسياسية سببت تباعدا بين الأطراف ورغم هذه التحديات فإن العلاقات العربية التركية طيبة".
وتابع: "تجاوز حجم التجارة بين تركيا والعالم العربي 55 مليار دولار.. الصادرات التركية أكثر من 33 مليارا.. 14 بالمئة من صادرات تركيا للمنطقة وهي في نمو مستمر عاما بعد عام".
وأضاف "هناك كثير من الإشارات التي يتلقفها الاقتصاد العربي ما أدى لزيارة صادرات تركيا للمنطقة العربية وزيادة الاستثمارات العربية في تركيا".
وأكد حنفي أن "التحالفات الاقتصادية تؤدي إلى تحالف استراتيجي والقطاع الخاص العربي واعد وينمو.. وبعض الدول العربية جاهزة للتعاون من أجل الدخول إلى أسواق أخرى".
ويتناول المنتدى الذي يستمر يوما واحدا التعاون الاقتصادي في ظل التحديات الحالية ولقاءات بين رجال الأعمال العرب والأتراك برعاية وزارة المالية التركية ومكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية.
وانطلق المنتدى الأول في العام 2005 فيما يأتي الملتقى الحالي بعد خمس سنوات من التوقف لأسباب بينها جائحة كورونا.
ويتطلع الملتقى إلى فتح أسواق جديدة لمنتجات الجهات المشاركة فيه وصناعاتها عبر استضافة هيئات ومؤسسات اقتصادية عربية وتركية كالغرف التجارية والصناعية ومجالس رجال الأعمال واتحادات المستثمرين والشركات العاملة في القطاعات المختلفة. (النهاية) ط ا /