A+ A-

إسبانيا وألمانيا تتفقان على تكثيف التعاون لتعزيز القدرات الدفاعية الأوروبية

جانب من أعمال القمة
جانب من أعمال القمة
مدريد - 5 - 10 (كونا) -- اتفقت إسبانيا وألمانيا اليوم الأربعاء على تكثيف التعاون الدفاعي وتعزيز التعاون في مجال الأسلحة وصناعتها لتعزيز القدرات الدفاعية الأوروبية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في ختام أعمال القمة الإسبانية - الألمانية ال 25 التي انعقدت في مدينة (لا كورونيا) بإقليم (غاليثيا) أقصى شمال غربي البلاد.
ووفق البيان المشترك اتفق الجانبان كذلك على تطوير سياسة الأمن والدفاع المشتركة على الصعيد الثنائي وتحت مظلة الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بهدف ضمان سلامة وأمن مواطني البلدين والمنطقة الأوروبية.
ورغم ذلك لم يتطرق الجانبان خلال القمة لانضمام إسبانيا المحتمل إلى الدرع الأوروبي المضاد للصواريخ الذي اقترحته ألمانيا لتقديم رد مشترك في حالة وقوع هجوم جوي روسي.
واعتبر شولتز أن "الغزو الروسي لأوكرانيا" يعد أكبر تحد تواجه أوروبا في تاريخها الحديث لافتا إلى انه هز الأمن والسلم الأوروبيين وشكل انتهاكا لوحدة وسلامة الأراضي الأوكرانية.
ومن جانبه أكد سانشيز أن بلاده لا تعترف بالاستفتاءات التي أجرتها روسيا لضم أربع مناطق أوكرانيا مشيرا إلى أنها غير قانونية فيما شددا الجانبان على أن أوروبا ستواصل دعمها لأوكرانيا والشعب الأوكراني.
وفي سياق آخر قالا إنهما بحثا خلال القمة أزمة الطاقة التي تعيشها أوروبا لافتين إلى ضرورة إصلاح سوق الطاقة الأوروبي وتخفيض الأسعار لتكون بمتناول المستهلكين كما شددا على ضرورة تعزيز الروابط في مجال الطاقة بين الدول الأوروبية وإسبانيا وألمانيا لضمان توريد الغاز والطاقة الهيدروجينية.
وأشادا بالعلاقات الوثيقة بين البلدين والتعاون العميق في مجالات السياسة الخارجية والدفاع والاقتصاد والطاقة والبحوث العلمية والتعليم لافتين إلى أن أحد نتائج القمة هو الاتفاق على إعادة هيكلة العلاقات الثنائية في عدة مجالات.
وشارك في القمة 15 وزيرا سبعة منهم من ألمانيا وثمانية من إسبانيا بينهم وزراء الخارجية والدفاع والاقتصاد والصناعة والزارعة لتحليل القضايا الرئيسية على جدول الأعمال الأوروبي والثنائي بينها الحرب في أوكرانيا والتوترات التضخمية وأزمة الغذاء والتحول البيئي إلى جانب أزمة الطاقة وإصلاح سوق الطاقة الأوروبي. (النهاية) ه ن د / م م ج