A+ A-

المبعوث الأممي لليمن يأسف لعدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة

عدن - 2 - 10 (كونا) -- أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة التي انتهى أمدها مساء اليوم الأحد.
وأكد غروندبرغ في بيان أنه سيواصل جهوده للانخراط مع الأطراف بهدف "التوصل وعلى وجه السرعة إلى اتفاق بشأن الوسيلة للمضي قدما".
ودعا للحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي إلى تصعيد العنف في اليمن.
كما حث جميع الأطراف على الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل السبل المؤدية للسلام.
وثمن موقف الحكومة اليمنية الشرعية لتعاطيها مع مقترحه بشكل إيجابي مؤكدا مواصلة العمل مع كلا الجانبين لمحاولة إيجاد حلول.
وأشار إلى أنه قدم مقترحا أمس السبت لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر أخرى إضافية تضمن دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية وفتح طرق محددة إلى مدينة (تعز) ومحافظات أخرى وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من مطار صنعاء وإليه ودخول سفن الوقود إلى ميناء (الحديدة) دون عوائق.
ولفت إلى أن المقترحات تشمل أيضا تعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين والشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة وقضايا اقتصادية أوسع بما في ذلك الخدمات العامة.
وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي أكد في وقت سابق اليوم دعم المجلس والحكومة الشرعية للجهود الأممية الرامية لتمديد الهدنة وتحقيق السلام مشددا على أهمية مضاعفة الضغوط الدولية لدفع ميليشيات الحوثي للتعاطي الجاد معها وتغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح قادتها وداعميهم.
وجرى سريان هدنة إنسانية على مستوى اليمن منذ الثاني من إبريل الماضي توسطت لها الأمم المتحدة وجرى تمديدها مرتين وانتهى تمديدها الثاني مساء اليوم جراء رفض ميليشيات الحوثي التعاطي مع مقترح المبعوث الأممي لتوسيع الهدنة لستة أشهر. (النهاية) س ن ص / م ع ع