A+ A-

متظاهرون عراقيون يحتشدون في ساحة التحرير ببغداد في الذكرى الثالثة لاحتجاجات تشرين

بغداد - 1 - 10 (كونا) -- تظاهر مئات العراقيين اليوم السبت في ساحة التحرير وسط بغداد في الذكرى السنوية الثالثة لاحتجاجات تشرين (أكتوبر) وسط اجراءات أمنية مشددة.
وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع) أن المتظاهرين رفعوا الأعلام العراقية ورددوا هتافات ضد الفساد المالي والإداري وضد المحاصصة السياسية.
وأظهرت مقاطع فيديو بثتها وسائل إعلام محلية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي المتظاهرين وهم يحاولون عبور الحواجز الكونكريتية على جسر (الجمهورية) للوصول إلى الجهة الثانية حيث (المنطقة الخضراء) التي تضم المقار الحكومية في صوب الكرخ.
ودعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يوم أمس المتظاهرين إلى الالتزام بالسلمية والتعاون مع القوات الأمنية في حفظ مؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة وحمايتها.
وأمر الكاظمي القوات الأمنية بحماية المتظاهرين السلميين على نحو كامل ومنع استخدام اطلاق النار والطرق الاخرى غير القانونية في التعامل مع التظاهرات.
وشهد العراق في الاول من أكتوبر من عام 2019 واحدة من اكبر الاحتجاجات الشعبية في البلاد والتي استمرت اشهرا وراح ضحيتها نحو 700 قتيل وآلاف الجرحى ما اضطر حكومة رئيس الوزراء السابق عادل عبدالمهدي للاستقالة. (النهاية) ع ح ه / ا ب خ