A+ A-

(فيتو) روسي يعرقل مشروع قرار امريكي – ألباني يدين الاستفتاءات الروسية لضم أراض اوكرانية

نيويورك - 30 – 9 (كونا) -– فشل مجلس الامن الدولي اليوم الجمعة بتمرير مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة الامريكية وألبانيا يدين الاستفتاءات الروسية التي اجريت في الاراضي التي تحتلها داخل أوكرانيا إذ استخدمت روسيا حق النقض (فيتو) تجاه القرار.
وحصل مشروع القرار الذي حمل اسم (ما تسمى بالاستفتاءات غير القانونية في اوكرانيا) على تأييد 10 من الدول الاعضاء بالمجلس فيما امتنعت كل من الصين والبرازيل والهند والغابون عن التصويت ورفضته روسيا.
وذكرت سفيرة واشنطن لدى الامم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد خلال الجلسة ان القرار يطالب كل الدول بعدم الاقرار بأي وضع مختلف في اوكرانيا ويطالب روسيا بسحب قواتها منها بشكل فوري.
وقالت غريتفيلد "نحن نتحدث عن دولة عضو في الامم المتحدة وعضو في مجلس الامن تسعى لضم اجزاء من دولة اخرى باستخدام القوة ومخرجات هذا الاستفتاء الزائف كانت مجهزة في موسكو والكل يعرف ذلك".
وأوضحت أن بلادها تقدمت بهذا القرار جنبا إلى جنب مع ألبانيا "دفاعا عن كل الدول لكي تحظى بحق الأمان من أي غزو أو ضم ودفاعا عن السلام والأمن الدوليين".
وفي حديث قبل التصويت اتهم مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الدول الغربية بالتعمد لدفع بلاده لاستخدام حق النقض (الفيتو).
وقال "ان الغالبية العظمى من المقترحين فضلوا التصويت لصالح الانضمام حيث كان هذا القرار حرا وواعيا من قبل اولئك الناس".
وأشار نيبينزيا الى أن الاستفتاء "يتسق تماما مع مبادئ الميثاق الدولي على الرغم من مساعي الغرب وحتى الأمين العام إثبات عكس ذلك لاسيما ان أكثر من 100 مراقب دولي من ألمانيا وإيطاليا وفنزويلا ولاتفيا قاموا بالرقابة على هذا الاستفتاء وأقروا بأن النتائج كانت مشروعة".
بدوره حيا مندوب أوكرانيا سيرغي كيسليتسا أعضاء مجلس الأمن مضيفا أنه يقر أيضا بوجود ممثل روسيا "الجالس في المقعد الدائم للاتحاد السوفيتي".
ووصف كيسليتسا ما حدث اليوم بموسكو في إشارة إلى التوقيع على ضم المناطق الأوكرانية بأنه "مسرحية تهدف لإنكار ما هو واضح فالنظام الروسي المعتدي والمغامر يسير باتجاه هزيمته الوشيكة".
وأشار إلى أنه لن يعلق على "أكاذيب" ليس لها علاقة بالواقع موضحا أنه "في الواقع حاول بوتين أن يستولي على مناطق لا يسيطر عليها عسكريا حتى على الأرض وفي الواقع تواصل القوات الأوكرانية عملياتها لتحرير أراضينا".
وكشف عن مقتل ما لا يقل عن 30 مدنيا وإصابة 88 آخرين بجراح في أعقاب القصف الروسي على زابوروجيا في وقت سابق اليوم الجمعة واصفا ممارسات روسيا "بالتطهيرية التي تتعمد قتل وتعذيب الأوكرانيين والضغط عليهم في الأراضي المحتلة". (النهاية) ا ص ف / ر ج