A+ A-

واشنطن: نتائج الإستفتاء في أربع مناطق أوكرانية لصالح الإنضمام لروسيا "غير شرعية"

واشنطن - 28 - 9 (كونا) -- وصفت الولايات المتحدة نتائج الاستفتاءات التي أجريت على مدى خمسة أيام في أربعة مناطق أوكرانية وأعلنت نتائجها في وقت سابق من اليوم الأربعاء لصالح انضمام تلك المناطق لروسيا بأنها "غير شرعية" و"ملفقة بالكامل".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس "أعلنت روسيا الآن النتائج المسبقة للاستفتاءات الصورية".
وأضاف برايس "تم اختلاق هذه النتائج في موسكو ولم يتم جمعها في أوكرانيا" معتبرا أن "النتائج لا تعكس إرادة الشعب الأوكراني... إنها إرادة موسكو وليست إرادة أوكرانيا أو شعبها".
وتابع أن روسيا "تستخدم هذه الاستفتاءات الزائفة كذريعة كاذبة لمحاولة ضم الأراضي الأوكرانية".
وفي المقابل أكد برايس أنه "بغض النظر عما يحاول الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين ومساعدوه المطالبة به فإن هذه المناطق هي وستظل جزءا من أوكرانيا" مشددا على أن "لأوكرانيا كل الحق في مواصلة الدفاع عن سيادتها وسلامتها الإقليمية".
وجدد التأكيد على أن الولايات المتحدة "لن تعترف أبدا بمحاولات روسيا لضم أجزاء من أوكرانيا بل على العكس تماما سنواصل العمل مع الحلفاء والشركاء لممارسة المزيد من الضغط على روسيا والأفراد والكيانات الذين يساعدون في دعم محاولتها الاستيلاء على الأراضي".
ومن جهتها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في إيجاز صحفي "استنادا إلى معلوماتنا فإن كل جانب من جوانب عملية الاستفتاء هذه تم تدبيرها وتنسيقها مسبقا من قبل الكرملين".
وأضافت أن "تصرفات روسيا احتيالية بشكل واضح وليس لها أي أسس قانونية على الإطلاق".
وتابعت "سنحشد المعارضة العالمية لمحاولات ضم روسيا بما في ذلك في الأمم المتحدة وسنواصل الوقوف إلى جانب أوكرانيا وهي تدافع عن أراضيها وسيادتها كما فعلنا خلال الأشهر العديدة الماضية".
وصدرت في وقت سابق من اليوم الأربعاء نتائج الاستفتاءات في منطقتي خيرسون وزابوريجيا الواقعتين في جنوب أوكرانيا ولوغانسك ودونيتسك الواقعتين في شرقها في حوض دونباس المنجمي والتي أجريت في المناطق الأربعة على مدى خمسة أيام ابتداء من يوم الجمعة الماضي.(النهاية) ر س ر / ا م م