A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أن لا مصلحة لأحد في حادثي التسريب بخطي (نورد ستريم 1) و(نورد ستريم 2)

واشنطن - 27 - 9 (كونا) —- أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء أن "لا مصلحة لأحد" بحادثي التسريب اللذين طالا خطي أنابيب (نورد ستريم 1) و(نورد ستريم 2) لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا.
وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهندي سوبرامانيام جيشنكار عقب اجتماعهما "هناك تقارير أولية تشير إلى أن هذا قد يكون نتيجة هجوم أو نوع من التخريب" موضحا أن صحة تلك التقارير "لم تتأكد بعد والتحقيقات مستمرة".
وأضاف "إذا تم تأكيد ذلك فمن الواضح أن هذا ليس في مصلحة أحد" إلا أنه عبر عن تقييمه بأن "التسريبات لن يكون لها تأثير كبير على قوة أوروبا الطاقية".
وأشار الى عمل الولايات المتحدة على المديين القصير والطويل "لمعالجة أمن الطاقة الأوروبي وفي جميع أنحاء العالم" معددا مبادرات الولايات المتحدة في هذا المجال ومنها تزويد أوروبا بالغاز المسال الطبيعي ورفع معدل إنتاج النفط والسعي لوضع سقف لسعر النفط عالميا على المدى القصير والسعي لإيجاد مصادر طاقة نظيفة بديلة على المدى الطويل.
وفي إطار جهود وضع سقف لأسعار النفط قال وزير الخارجية الهندي إنه ناقش هذا الموضوع مع بلينكن خلال اجتماعهما مشيرا إلى وجود العديد من العوامل التي تثير القلق بشأن كون "أسواق الطاقة تعاني بالفعل من ضغوط يجب أن تخف حدتها".
وأضاف "سنحكم على أي موقف من خلال كيفية تأثيره علينا وعلى الدول الأخرى في جنوب الكرة الأرضية لأن هناك قلقا عميقا للغاية بين الدول النامية حول كيفية تلبية احتياجات أمن الطاقة الخاصة بها".
وفي سياق حادثي التسرب في خطي (نورد ستريم 1) و(نورد ستريم 2) قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في إيجاز صحفي "شركاؤنا الأوروبيون يحققون في هذا الأمر" معربة عن استعداد واشنطن "لتقديم الدعم لجهودهم بمجرد الانتهاء من تحقيقهم".
واعتبرت جان بيار أن الحادثين يؤكدان "أهمية جهودنا للعمل معا للحصول على إمدادات غاز بديلة إلى أوروبا ولدعم الجهود المبذولة لتقليل استهلاك الغاز وتسريع استقلال الطاقة الحقيقي من خلال الانتقال إلى اقتصاد الطاقة النظيفة".
وأعلنت الدنمارك في وقت سابق من اليوم الثلاثاء أن تسربا رصد من خط أنابيب (نورد ستريم 1) الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق وذلك بعد يوم من الإعلان عن تسرب مماثل في خط غاز (نورد ستريم 2) الأمر الذي أثار شكوك حكومة كوبنهاغن بشأن احتمال تعرض الخطين لأعمال تخريبية. (النهاية) ر س ر / ر ج