A+ A-

سفير اسبانيا لدى الكويت: مساعينا متواصلة للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين

سفير اسبانيا لدى دولة الكويت مع رئيس مجلس الاعمال الاسباني
سفير اسبانيا لدى دولة الكويت مع رئيس مجلس الاعمال الاسباني
الكويت - 27 - 9 (كونا) -- قال سفير اسبانيا لدى دولة الكويت ميغيل اغيلار اليوم الثلاثاء إن مساعي السفارة متواصلة لتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات وخصوصا الاقتصادية للارتقاء بها الى مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية بين البلدين الصديقين.
واضاف اغيلار في كلمة له خلال حفل أقيم بمناسبة اطلاق مجلس الاعمال الاسباني بالكويت ان الاسبوع الماضي شهد حدثين مهمين ينعكسان ايجابا على العلاقات الاقتصادية اولهما تسيير الخطوط الجوية الكويتية رحلة مباشرة الى مدريد بعد انقطاع لنحو 35 عاما.
وذكر أن ثاني الحدثين دخول اسبانيا قطاع الرعاية الصحية في الكويت بعد توقيع احدى الشركات اتفاقية تعاون مع وزارة الصحة الكويتية وشركة مستشفيات الضمان الصحي (ضمان) لتوفير الخدمات.
وأوضح ان الرحلات المباشرة من شأنها ان تنعكس ايجابا على العلاقات الكويتية مع الاتحاد الاوروبي بشكل عام باعتبار اسبانيا عضوا رئيسيا فيها وعلى العلاقات الكويتية مع دول امريكا اللاتينية مؤكدا تشجيع السفارة لاقامة المناصات التي من شانها تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية.
ومن جانبه قال الملحق التجاري في السفارة ميغيل بايستيروس لوبيز في كلمة مماثلة إن الميزان التجاري بين البلدين كان لصلاح اسبانيا في السنوات الخمس الماضية.
وأفاد بايستيروس أن حجم الصادرات الاسبانية الى الكويت بلغ 397 مليون يورو في عام 2020 بزيادة قدرها 26 في المئة عن العام السابق له مقارنة بواردات من الكويت بلغت 54 مليون يورو بانخفاض 2 في المئة.
واضاف ان الصادرات الاسبانية استقرت عند 184 مليون يورو في النصف الاول من 2022 مقارنة بقفزة في الواردات الكويتية بنسبة 24 في المئة لتصل الى 44 مليون يورو مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2021 مشيرا الى ان الاستثمارات المباشرة الاسبانية في الكويت بلغت 64 مليون يورو في نهاية عام 2020 .
واوضح ان الاستثمارات الكويتية المباشرة في اسبانيا بلغت في الفترة المذكورة 436 مليون يورو لتحتل الكويت المرتبة 44 في حجم الاستثمارات الاجنبية.
بدوره اكد رئيس مجلس الاعمال الاسباني في الكويت يحيى الشيباني في كلمة مماثلة ان المجلس سيساهم في تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين من خلال تعزيز التواصل بين الشركات في البلدين خصوصا الشركات الاسبانية العاملة في الكويت.(النهاية) ف ن ك / ط أ ب