A+ A-

الدنمارك تعلن رصد تسرب في خط (نورد ستريم 1) للغاز ولا تستبعد عملا تخريبيا

برلين - 27 - 9 (كونا) -- قالت الدنمارك اليوم الثلاثاء إن تسربا رصد من خط أنابيب (نورد ستريم 1) الذي ينقل الغاز من روسيا الى ألمانيا عبر بحر البلطيق وذلك بعد يوم من الإعلان عن تسرب غاز في خط (نورد ستريم 2) الامر الذي أثار شكوك حكومة كوبنهاغن حول احتمال تعرض الخطين لأعمال تخريبية.
وقالت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن في تصريح صحفي إن حكومتها تعتقد أنه "من الصعب تصور" حدوث تسربات الغاز في ثلاثة مواقع من الخطين بشكل "عرضي".
وأضافت أنها "لا تستبعد" تعرض الخطين لعمليات وصفتها ب"التخريبية".
من جانبها أكدت وكالة الطاقة الاتحادية الألمانية اليوم الثلاثاء ان الفحوصات التي أجرتها تؤكد ان هذه التسربات "لم تحدث في المياه الإقليمية الألمانية" مضيفة انها "تتابع التحقيقات الجارية في هذا الخصوص ولا تريد استباق الاحداث".
يذكر ان شركة (غازبروم) الروسية للطاقة قررت مطلع سبتمبر الجاري وقف امداداتها من الغاز عبر خطي الأنابيب الى أجل غير مسمى عازية ذلك لأعمال الصيانة غير ان الحكومة الألمانية شكك بالرواية الروسية متهمة موسكو بانها "تهدف من خلال ذلك الى استخدام مواد الطاقة كورقة سياسية للضغط على الاتحاد الاوروبي بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية.(النهاية) ع ن ج / خ ن ع / ط م ا