A+ A-

المفوضية الاوروبية تعلن تدشين خط أنابيب (البلطيق) لتعزيز تنويع امدادات الغاز في اوروبا

بروكسل - 27 - 9 (كونا) -- أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء تدشين خط أنابيب (البلطيق) لنقل الغاز الطبيعي من النرويج عبر الدنمارك إلى بولندا والدول المجاورة وذلك لتعزيز تنويع إمدادات الغاز في أوروبا الوسطى والشرقية ودول البلطيق.
وذكرت المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي في بيان أن الخط والذي سيبدأ في العمل من الأول من أكتوبر المقبل سيسمح باستيراد ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا من النرويج إلى بولندا ونقل ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز من بولندا إلى الدنمارك.
وأضافت أن المشروع الذي تدعمه شبكات الطاقة العابرة لأوروبا سيعزز تنويع إمدادات الغاز في أوروبا الوسطى والشرقية ودول البلطيق بفتح طريق جديد للاستيراد من بحر الشمال إلى الاتحاد الأوروبي.
وأوضحت المفوضية أن المشروع كان من بين مشاريع الاتحاد الأوروبي ذات الاهتمام المشترك منذ عام 2013 وتلقى تمويلا من الكتلة الأوروبية بنحو 267 مليون يورو (257 مليون دولار) للمساعدة في إكمال الدراسات التحضيرية وأعمال البناء اللازمة له.
وفي هذا الصدد قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة كادري سيمسون إن "خط انابيب (البلطيق) يعد مشروعا رئيسا لأمن إمدادات الطاقة في المنطقة وجاء نتيجة حملة سياسة للاتحاد الأوروبي لتنويع مصادر الغاز وسيقوم بدور فعال في التخفيف من أزمة الطاقة الحالية".
على صعيد آخر قال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية لشؤون الطاقة تيم ماكفي إن المفوضية تلقت بلاغات بحدوث تسريبات في خطي الغاز الروسيين (نورد ستريم) (1) و(2).
وأضاف "اننا نتابع التطورات من كثب مع الدول الاعضاء المعنية" مؤكدا ان "التسريبات لم تؤثر على أمن الإمدادات بعد".
واوضح أن "كلا خطي الغاز لا يعملا في الوقت الحالي كما أنه من السابق لأوانه توقع أسباب التسريبات".(النهاية) ن خ / أ م س