A+ A-

الرئيس الروسي يحذر من اندلاع أزمة غدائية شاملة عالمية في حال استمرار العقوبات على بلاده

موسكو – 27 – 9 (كونا) -- حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء من اندلاع أزمة غذائية عالمية في حال استمرار العقوبات المفروضة على بلاده محملا الغرب مسؤولية تلك الازمة ل"فرضه عقوبات على صادرات الحبوب والأسمدة الروسية".
ونقلت وكالة (تاس) الروسية للانباء عن الرئيس بوتين قوله خلال لقائه مع مسؤولين في القطاع الزراعي في روسيا ان "الصادرات الروسية من الحبوب والاسمدة الى الأسواق العالمية ما زالت مقيدة بسبب العقوبات الغربية".
وحذر بوتين من ان استمرار العقوبات المفروضة على روسيا سيؤدي الى "تردي الاوضاع الغذائية والتسبب في أزمة غذائية شاملة في العالم".
وفرضت الولايات المتحدة الامريكية وعدد من الدول الغربية أخيرا سلسلة من العقوبات المختلفة على موسكو على خلفية الحرب الروسية الاوكرانية التي اندلعت منذ ال24 من فبراير الماضي.
وجدد بوتين خلال اللقاء اتهامه للدول الغربية ب"الاستحواذ على صادرات القمح الاوكراني" قائلا إن "أربع بواخر فقط من مجموع 203 بواخر توجهت الى الدول النامية فيما توجهت اغلبية البواخر الأخرى الى الاتحاد الاوروبي".
ووقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة اتفاقية بشأن الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية خلال اجتماع استضافته اسطنبول في 22 يوليو الماضي اذ تضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.
وتجدر الاشارة الى ان روسيا تصدر حوالي 15 في المئة من الحبوب والاسمدة الى الأسواق العالمية.(النهاية) ا س / م ع ب