A+ A-

مكتبة (ريشيليو) الفرنسية العريقة .. صرح ثقافي بحلة جديدة

مكتبة (ريشليو) الفرنسية فتح أبوابها بحلة جديدة في قلب باريس
مكتبة (ريشليو) الفرنسية فتح أبوابها بحلة جديدة في قلب باريس

من محمد العتيبي

(تحقيق.مصور)

باريس – 27 - 9 (كونا) -- بمعالمها الفريدة وموقعها التاريخي أعادت مكتبة (ريشيليو) الوطنية الفرنسية فتح أبوابها بحلة جديدة في قلب باريس لتتيح أمام الجمهور نافذة لاكتشاف مجموعات قيمة من المحتويات النادرة.
ويضم الصرح الثقافي المرموق الذي يطلق عليه (وريث المجموعات الملكية) لما يحمله من مجموعات ملكية تشكلت منذ نهاية العصور الوسطى أكثر من 22 مليون وثيقة ومجموعات قيمة من المخطوطات والمطبوعات والصور الفوتوغرافية بالإضافة الى خرائط وعملات معدنية وميداليات وتحف.
وبدأت عمليات تجديد وإعادة تأهيل المكتبة التي تبلغ مساحتها 58 ألف متر مربع في عام 2010 وأخذت تسمية الشارع الذي تقع به من رجل الدولة والثقافة الذي عاش في نهايات القرن ال16 وبدايات القرن ال17 (الكاردينال دو ريشيليو).
وأعادت المكتبة فتح احدى اهم قاعاتها امام الجمهور وهي الغرفة البيضاوية الأسطورية المهيبة التي افتتحت عام 1936 وكانت مخصصة للبحث فقط حتى عام 1998 وتعرض مجموعة من الكتب يبلغ عددها 20 ألف كتاب.
ويضم مقر الصرح الثقافي المكتبة الرئيسية ومتحفا يحتوي مجموعات مختلفة وقيمة للتاريخ الفرنسي بالإضافة الى قاعات للبحث وحديقة خارجية.(النهاية) م ع / ا ب خ