A+ A-

مصرع 6 مهاجرين بينهم 4 أطفال إثر غرق قارب كان يقلهم قبالة سواحل تركيا

اسطنبول - 24 - 9 (كونا) -- لقي ستة مهاجرين بينهم أربعة أطفال مصرعهم جراء غرق قارب كان يقلهم قبالة سواحل قضاء (أيواجيق) في ولاية (جناق قلعة) شمال غربي تركيا.
وذكرت وكالة (أناضول) التركية اليوم السبت أن قيادة خفر السواحل التركية تلقت بلاغا عن غرق قارب مطاطي يقل مهاجرين غير شرعيين (لم تحدد جنسياتهم) قبالة سواحل (أيواجيق).
وأوضحت أن فرق خفر السواحل توجهت إلى موقع غرق القارب عبر ثلاثة زوارق ومروحية وانتشلت جثث ستة مهاجرين بينهم أربعة أطفال وأنقذت 15 آخرين.
وبحسب بيان نشرته قيادة خفر السواحل عبر موقعها الإلكتروني كشفت إفادات المهاجرين المنقذين أن خفر السواحل اليوناني اعترض قاربهم على مشارف جزيرة (ميديللي).
وأوضح المهاجرون أن العناصر اليونانية فجرت القارب المطاطي ودفعته صوب المياه الإقليمية التركية مشيرين إلى أن القارب غرق بعد فترة بسبب تسرب المياه إلى داخله.
وقال بيان خفر السواحل التركي أن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة في الموقع تحسبا لوجود مهاجر أو أكثر في عداد المفقودين.
في سياق متصل ضبطت فرق خفر السواحل التركية 231 مهاجرا غير شرعي على متن مركب صيد قبالة شواطئ ولاية (إزمير) غربي البلاد.
وأفادت الوكالة بأن المركب كان يحاول الخروج إلى المياه الدولية بهدف الذهاب إلى إيطاليا بعد اعتراضه من قبل الجانب اليوناني وإرغامه على التوجه نحو المياه التركية.
وأوضحت أن فرق خفر السواحل التركية أوقفت المركب ونقلت 231 مهاجرا كانوا على متنه إلى اليابسة وتم تسليمهم إلى عناصر الدرك كما جرى توقيف شخصين بتهمة تهريب المهاجرين.
كما أوقفت فرق الدرك 45 مهاجرا غير شرعي في ولاية (قرقلار إيلي) شمال غربي تركيا.
وأوضحت الوكالة أن المهاجرين يحملون جنسيات سوريا والمغرب وأفغانستان.
وتشهد الحدود التركية البلغارية والتركية اليونانية والشواطئ التركية تزايدا في عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يسلكون الطريق البري أو البحري على أمل الوصول إلى إحدى الدول الأوروبية وتستخدم الشرطة التركية أساليب مختلفة لمنع محاولات التسلل عبر حدودها. (النهاية) ط ا / م م ج