A+ A-

الرئيس الأمريكي يعلن رفض بلاده الاستفتاءات لضم أجزاء من أوكرانيا إلى روسيا

واشنطن - 23 - 9 (كونا) -- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة رفض بلاده الاعتراف بالاستفتاءات المقرر إجراؤها في مناطق من أوكرانيا للانضمام إلى روسيا.
وشدد بايدن في بيان على أن الولايات المتحدة "لن تعترف أبدا بالأراضي الأوكرانية على أنها أي شيء آخر غير جزء من أوكرانيا" معتبرا أن الاستفتاءات "صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضم أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة".
وكشف عن أن الإدارة الأمريكية "ستعمل مع حلفائنا وشركائنا لفرض تكاليف اقتصادية إضافية سريعة وشديدة على روسيا" مؤكدا أن بلاده "تقف مع شركائنا في جميع أنحاء العالم ومع كل دولة تحترم المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة في رفض أي نتائج ملفقة ستعلنها روسيا".
وأضاف الرئيس الأمريكي "سنستمر في دعم الشعب الأوكراني وتزويده بالمساعدة الأمنية للدفاع عن نفسه وهو يقاوم بشجاعة الغزو الروسي".
من جانبها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جون بيير للصحفيين إن بلادها "تأخذ التهديدات (الروسية باللجوء إلى السلاح النووي) على محمل الجد لكننا لم نر أي سبب لتعديل وضعنا النووي في هذا الوقت". (النهاية) ع س ج / ر ج