A+ A-

مفوضية أممية تحذر من تزايد احتياجات اللاجئين والنازحين في السودان

جنيف - 23 - 9 (كونا) -- حذرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة من تزايد الاحتياجات الإنسانية للاجئين والنازحين في السودان مع ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل كبير وسط الآثار المتتالية للحرب في أوكرانيا والآثار المستمرة لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والطقس القاسي الناتج عن أزمة المناخ.
وأضافت المفوضية في بيان أن السودان من بين أكبر الدول الإفريقية استضافة للاجئين والنازحين بمن في ذلك أكثر من 1ر1 مليون لاجئ معظمهم من جنوب السودان و7ر3 ملايين نازح سوداني داخليا لا سيما في (دارفور) و(كردفان).
كما أكدت أنها لم تتلق حتى الآن سوى ثلث الاحتياجات المالية المطلوبة التي تقدر بحوالي 348 مليون دولار أمريكي حتى نهاية هذا العام لتقديم استجابة فعالة وتقديم المساعدة المنقذة للحياة والحماية وسط الاحتياجات المتزايدة.
وأوضحت المفوضية أن التضخم ارتفع بشكل حاد بالفعل في عام 2020 ولا يزال أعلى بكثير من مستويات ما قبل جائحة (كوفيد 19) ما يؤدي إلى الزيادات الحادة في أسعار المواد الغذائية ونقص السلع الأساسية.
كما لفتت إلى أن كل هذه العوامل تمثل ضغوطا على المجتمعات المضيفة وتؤثر بشكل غير متناسب على النازحين قسرا لا سيما أولئك الذين ليس لديهم أي دعم مالي ويواجهون ضغوطا هائلة بسبب النقص الحاد في تمويل برامج الدعم الإنساني ما يجعلهم أكثر عرضة للمخاطر التي قد تؤدي إلى أضرار جسيمة.
وشرحت المفوضية أن القيود المفروضة على الموارد تعني أن معظم خطط الملاجئ الطارئة أو الانتقالية أو الدائمة لن تمضي قدما كما سيتم تعليق المشاريع القائمة والمخطط لها التي تدعم اندماج اللاجئين.
وأشارت إلى أنه في الوقت ذاته سوف يتأثر دعم اعتماد اللاجئين والنازحين على الذات والصمود في مواجهة الأزمات كما لن يتم تنفيذ ثلثي أعمال مراقبة الحماية للنازحين داخليا وسوف تصبح البرامج الإنسانية الحيوية الأخرى محدودة أو متوقفة. (النهاية) ت ا / م ع ع