A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة: "الحرب الروسية" في أوكرانيا "لا تظهر أي علامة على التراجع"

نيويورك - 22 – 9 (كونا) -– أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الخميس أن "الحرب الروسية" في أوكرانيا لا تظهر أي علامة على التراجع مشيرا إلى إعلان روسيا التعبئة العسكرية الجزئية يوم أمس الأربعاء.
وأعرب غوتيريس في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن بشأن أوكرانيا عن قلقه العميق بشأن الاستفتاءات التي تدعمها روسيا داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا.
ووصف التطورات الأخيرة بأنها "خطيرة ومقلقة للغاية" مشيرا إلى أن البلدين "يبتعدان أكثر عن أي احتمال للسلام ويتجهان نحو دورة لا نهائية من الرعب وسفك الدماء".
وأضاف غوتيريس أن فكرة الصراع النووي التي لم يكن من الممكن تصورها أصبحت موضع نقاش وهذا في حد ذاته غير مقبول على الإطلاق.
وأكد أنه يتعين على جميع الدول المسلحة نوويا أن تلتزم مجددا بعدم استخدام الأسلحة النووية والتخلص الكامل منها.
وقال غوتيريس "إنني قلق للغاية إزاء التقارير التي تتحدث عن خطط لتنظيم ما يسمى بالاستفتاءات في مناطق داخل أوكرانيا لا تخضع حاليا لسيطرة الحكومة".
وأكد أن أي ضم لأراضي دولة من قبل دولة أخرى نتيجة التهديد باستخدام القوة يعد انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وفيما يتعلق بمحطة الطاقة النووية (زابوريجيا) في أوكرانيا وصف الأمين العام الوضع بأنه لا يزال "مقلقا للغاية" محذرا من عواقب وخيمة للهجمات الروسية.
وأوضح الأمين العام أنه يجب إنهاء جميع الهجمات على المنشآت النووية وإعادة الطبيعة المدنية البحتة لهذه المحطات فيما أكد أن أي ضرر للبنية التحتية النووية سواء كان متعمدا أم لا يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الناس في جميع أنحاء الكوكب.
ورحب غوتيريس بالافراج أمس عن سجناء بين روسيا وأوكرانيا ووصف تبادل الأسرى بأنه "تطور مرحب به".
وأشار إلى أن "الشعب الأوكراني يعاني معاناة كبيرة جراء الحرب التي أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف المدنيين الأوكرانيين حيث تسبب النزاع أيضا في أزمة غذائية ومالية وأزمة طاقة في العالم وألقى بملايين الأشخاص في الفقر ومحا سنوات من التقدم والتنمية بينما تعمل الأمم المتحدة على استغلال أي فرصة للتخفيف من المعاناة في اوكرانيا".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن يوم أمس الأربعاء التعبئة العامة الجزئية ارتباطا بالنزاع في أوكرانيا وحذر الغرب من أن بلاده تملك مخزونا نوويا هائلا للرد على التهديدات النووية بحقها.
جاء ذلك بعدما أعلنت أقاليم (دونيتسك) و(لوغانسك) و(زابوريجيا) و(خيرسون) الواقعة في شرق أوكرانيا أمس الأول الثلاثاء عزمها إجراء استفتاء شعبي للانضمام إلى روسيا. (النهاية) ا ص ف / م م ج