A+ A-

الجامعة العربية تشيد بالدور الفاعل لوسائل الإعلام العربية في التصدي لظاهرة الإرهاب

القاهرة - 22 - 9 (كونا) -- أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الخميس بالدور الفاعل لوسائل الإعلام العربية في التصدي لظاهرة الإرهاب والتيارات المتطرفة المهددة للأفراد والجماعات والدول.
جاء ذلك في كلمة لأبو الغيط ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفير أحمد خطابي أمام الجلسة الافتتاحية للدورة ال52 لمجلس وزراء الإعلام العرب في القاهرة.
وأكد خطابي أهمية مواصلة العمل "بكل مسؤولية وإصرار من أجل الإسهام في تأمين صلابة البيت العربي".
وقال ان "الرهان الأكبر يظل في تحقيق الأمن والاستقرار والبناء المؤسساتي وتعبئة القدرات على كافة واجهات العمل العربي المشترك بما فيها الإعلام الذي يشكل قوة دفع حقيقية نحو توطيد دعائم الترابط الإقليمي ومد جسور الحوار والتواصل".
وثمن في هذا الصدد جهود تنفيذ أهداف الاستراتيجية الاعلامية العربية بالتناسق مع خطة التحرك الاعلامي التي تهدف لمواصلة الدفاع عن مشروعية القضية الفلسطينية وفي صلبها الدفاع عن الوضع التاريخي والقانوني والروحي للقدس.
وأشار خطابي إلى التجاوب مع المبادرة الفلسطينية لجعل يوم 11 مايو يوما عالميا للتضامن مع الإعلام الفلسطيني والذي يتزامن مع ذكرى اغتيال الشهيدة الإعلامية شيرين أبو عاقلة تعبيرا عن التضامن المطلق مع كافة الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين الذين يعانون الأمرين من المضايقات الممنهجة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي وهم يؤدون رسالتهم المهنية.
وأعرب عن تطلعه لبلورة إعلام عربي يمتلك مقومات كسب ثقة الرأي العام والتفاعل الموضوعي والنزيه مع الانشغالات الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية ويتماشى مع ضوابط وأخلاقيات ميثاق الشرف الإعلامي العربي.
وشدد على أهمية وجود إعلام قادر على مسايرة التطور التكنولوجي والتحولات الرقمية لا سيما في ظل هيمنة كبريات الشركات الإعلامية داعيا الى الإسراع بإعداد استراتيجية موحدة في التعامل معها سواء في بعدها المالي أو على مستوى المحتوى.
ومن جهته دعا وزير الثقافة والإعلام السوداني رئيس الدورة السابقة للمجلس جرهام عبد القادر في كلمته إلى تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك وفقا لاستراتيجية موحدة لمواجهة أجواء عالمية تشهد انتشار التنمر والكراهية.
وأكد جرهام أهمية تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية العربية وبلورة أهدافها والتوافق على ميثاق الشرف الإعلامي العربي والدعوة لوحدة مصير الأمة وتعزيز التعاون الإعلامي بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني من أجل إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس.
وشدد على ضرورة التصدي لظاهرة التطرف ومواصلة خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج وتطوير جهود التعاون العربي في مجال البث الإذاعي والتلفزيوني. (النهاية) م ش / ا س م / ف ا س