A+ A-

بريطانيا ترفع الحظر عن عمليات استخراج الغاز الصخري

لندن - 22 - 9 (كونا) -- أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس رفع حظر فرض في عام 2019 على عمليات استخراج الغاز الصخري بسبب مخاوف من حدوث هزات ارضية.
وقال وزير الاعمال والطاقة البريطاني جايكوب ريس موغ في بيان إن تعزيز امن الطاقة للمملكة المتحدة يمثل "اولية قصوى بالنسبة للحكومة ولاسيما في ظل ما يجري في اوكرانيا واستخدام روسيا للطاقة كسلاح".
وشدد على ضرورة استغلال الدولة جميع السبل المتاحة من خلال إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والنفط والغاز "لجعل بريطانيا مصدرا للطاقة بحلول عام 2040" معتبرا انه من الصواب رفع الحظر عن عمليات استخراج الغاز الصخري بهدف رفع مستويات الغاز المنتج محليا.
ويأتي هذا الاعلان بالتزامن مع تقرير نشرته هيئة المسح الجيولوجي البريطانية بان من "الصعب على الخبراء التنبؤ او معرفة مدى تأثير العمليات الهيدروليكية لاستخراج الغاز الصخري على امكانية حدوث زلازل كبيرة".
وكانت الحكومة البريطانية أوقفت في عام 2019 جميع العمليات المرتبطة باكتشاف الغاز الصخري بعد تسجيل اكثر من 120 هزة ارضية خفيفة في احد مواقع التنقيب التابع لإحدى الشركات النفطية بمقاطعة (لانكاشير) شمالي انجلترا.
وقامت منظمات معنية بحماية البيئة بالضغط على الحكومة لوقف عمليات استخراج الغاز من خلال تنظيم العشرات من التجمعات والتظاهرات بالقرب من مواقع البحث عن الغاز الصخري. (النهاية) م ر ن / م ع ا