A+ A-

صندوق النقد الدولي يؤكد استمرار التعاون مع لبنان ودعمه رغم كل التأخير الذي حصل

بيروت - 21 - 9 (كونا) -- أكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى لبنان ارنستو راميرز اليوم الأربعاء رغبة إدارة الصندوق في استمرار التعاون مع لبنان ودعمه على الرغم من كل التأخير الذي حصل.
وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان أن راميرز أبدى خلال لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون على رأس وفد من الصندوق "استغرابه من الغموض الذي ساد على مستوى السلطتين التنفيذية والتشريعية لجهة القيام بما يلزم من إصلاحات للنهوض بالاقتصاد اللبناني خصوصا أن كل تأخير يؤدي إلى خسارة لبنان وقتا ونتائج".
وشدد على ضرورة استعادة الثقة بالقطاع المالي والمصرفي وعلى ضرورة توحيد سعر الصرف والإسراع في إعداد مشروع موازنة العام 2023 بعد إقرار موازنة العام الحالي.
وقال البيان إن الرئيس عون نوه بالجهود التي بذلها صندوق النقد الدولي لمساعدة لبنان.
ووفق البيان أبلغ عون وفد صندوق النقد أنه كان ينتظر تحقيق العديد من الإجراءات الإصلاحية المتفق عليها مع الصندوق "إلا أن عراقيل عدة برزت من عدد من الأطراف في الداخل أخرت تحقيق ما كان مطلوبا والذي يشكل بداية لعملية النهوض الاقتصادي في البلاد".
وكان صندوق النقد الدولي قد توصل مع لبنان في إبريل الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن السياسات الاقتصادية للاستفادة من "تسهيل الصندوق الممدد" لمدة أربع سنوات.
وقامت السلطات اللبنانية بدعم من خبراء الصندوق بوضع برنامج شامل للاصلاح الاقتصادي يهدف إلى إعادة بناء الاقتصاد واستعادة الاستدامة المالية وتعزيز الحوكمة والشفافية وإزالة العقبات أمام النمو المنشئ للوظائف وزيادة الإنفاق الاجتماعي والإنفاق على إعادة الإعمار. (النهاية) ا ي ب / م م ج