A+ A-

الرئيس الأمريكي يوافق على تمويل بناء محطات شحن السيارات الكهربائية في 35 ولاية

واشنطن - 14 - 9 (كونا) —- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء موافقته على أول تمويل أمريكي لبناء محطات شحن السيارات الكهربائية في 35 ولاية كجزء من قانون البنية التحتية بقيمة 2ر1 تريليون دولار الذي وقع عليه في منتصف نوفمبر الماضي.
واوضح بايدن أن الولايات المتحدة اعتادت على استثمار ما يقرب من 2 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي في البحث والتطوير إلا أنها باتت تستثمر 7ر0 بالمئة مما جعلها تتراجع أمام الدول المنافسة.
وذكر بأنه أعلن في وقت سابق من شهر سبتمبر الجاري عن تمويل بقيمة 52 مليون دولار "لخطة الإنقاذ الأمريكية" والتي تتضمن تدريب العمال وتحديث المصانع لمواكبة ثورة السيارات الكهربائية.
واشار بأن الشركات "أعلنت عن استثمارات جديدة تزيد عن 36 مليار دولار في صناعة السيارات الكهربائية و 48 مليار دولار في تصنيع البطاريات هنا في الولايات المتحدة" لافتا الى ان قانون تخفيض التضخم الذي وقع عليه مؤخرا "يمنح ائتمانات ضريبية على السيارات الكهربائية الجديدة وسيارات خلايا الوقود" بالإشارة إلى المركبات العاملة بالهيدروجين.
وأضاف بايدن أن قانون البنية التحتية يؤمن التمويل لاستثمار 5ر7 مليار دولار لبناء محطات شحن السيارات الكهربائية في جميع أنحاء الولايات المتحدة معلنا عن الموافقة على تأمين التمويل لأول ل 35 ولاية كما أعلن عن استثمار 7 مليارات دولار لصناعة سيارات وبطاريات أمريكية الصنع والمواد المهمة الأخرى في قطاع السيارات الكهربائية.
ومن جهته قال البيت الأبيض في بيان أن خطة الرئيس بايدن الاقتصادية "أوجدت طفرة في تصنيع السيارات الكهربائية الأمريكية التي خلقت فرصا اقتصادية جديدة وعشرات الآلاف من الوظائف ذات الأجر الجيد في جميع أنحاء البلاد" وذلك مع إعلان شركات مثل (تويوتا) (وهوندا) (وفورد) و(جنرال موتورز) و(باناسونيك) عن استثماراتها في التصنيع في ولاية كارولينا الشمالية وميتشيغان وأوهايو وميسوري وكانساس وأماكن أخرى في البلاد.
واشار البيان الى ان الرئيس الأمريكي وحد صانعي السيارات "حول الهدف الجريء للسيارات الكهربائية وهو أن تشكل 50 بالمئة من جميع السيارات المباعة في الولايات المتحدة بحلول عام 2030".
وأوضح أن قانون تخفيض التضخم "يجعل السيارات الكهربائية الجديدة والمستعملة ميسورة التكلفة للمستهلكين ويوفر اليقين في سوق صناعة السيارات".
وتابع قائلا أنه منذ بدء ولاية الرئيس بايدن أوائل عام 2021 الماضي "استثمرت الشركات ما يقرب من 85 مليار دولار في تصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات وشواحن المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة".
وأضاف أن وتيرة هذا الاستثمار آخذة في التسارع إذ أنه "في عام 2022 فقط أعلنت الشركات عن 13 مليار دولار في التصنيع المحلي للمركبات الكهربائية أي أكثر من ثلاثة أضعاف الاستثمار في عام 2020" .
ووفقا للبيت الأبيض فإن مبيعات السيارات الكهربائية ارتفعت "ثلاثة أضعاف" منذ تولي الرئيس بايدن منصبه في يناير 2021. (النهاية) ر س ر / ف ا س