A+ A-

تركيا تحقق رقما قياسيا في صادراتها مع مصر ب 8ر2 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2022

اسطنبول - 13 - 9 (كونا) -- كشفت إحصائيات صادرة عن مجلس المصدرين الأتراك اليوم الثلاثاء عن أن الصادرات التركية إلى مصر بلغت مستوى قياسيا بتسجيلها 8ر2 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي (يناير - أغسطس 2022).
وبحسب البيانات فقد حققت الصادرات التركية إلى مصر خلال الفترة المذكورة نموا بنسبة 17 بالمئة مقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي.
وأوضحت البيانات أنه بتسجيل هذا النمو فقد ارتفعت حصة مصر في المبيعات الخارجية التركية إلى 7ر1 بالمئة كما حلت مصر في المركز ال15 ضمن قائمة الدول الأكثر استيرادا من تركيا خلال الأشهر الثمانية الأولى.
ووفق البيانات فقد حلت الكيماويات في المركز الأول ضمن المنتجات التركية الأكثر تصديرا إلى مصر خلال الفترة المذكورة وذلك بواقع 586 مليونا و113 ألف دولار.
وبحسب مصادر تركية فقد ارتفع حجم التجارة بين البلدين بنسبة 85 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.
وذكرت أن حجم التبادل التجاري بلغ في الربع الأول من العام الحالي 2ر5 مليار دولار في حين كان 3ر1 مليار دولار في الربع الأول من 2021.
وأشارت إلى توفير حوافز عامة وخاصة للشركات المستثمرة في مصر بالإضافة إلى دعم الحكومة المصرية لرجال الأعمال الأتراك.
وتعتبر مصر بلدا مهما للغاية للمصدرين والمستثمرين الأتراك وذلك لمكانتها الاستراتيجية التي اكتسبتها من موقعها الجغرافي وعدد سكانها البالغ 103 ملايين نسمة ووجود قناة السويس وغيرها من العوامل. (النهاية) ط ا / م م ج