A+ A-

معدل التضخم يسجل ارتفاعا طفيفا في الولايات المتحدة خلال أغسطس

واشنطن - 13 - 9 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء أن معدل التضخم سجل ارتفاعا طفيفا في الولايات المتحدة على أساس شهري خلال أغسطس الماضي رغم انخفاض أسعار الوقود.
وأوضحت البيانات التي أصدرتها وزارة العمل الأمريكية أن "مؤشر أسعار المستهلك لجميع المستهلكين الحضريين ارتفع بنسبة 1ر0 في المئة في أغسطس بعد أن ظل دون تغيير في يوليو.
إلا أنها أشارت إلى أن المؤشر ارتفع على مدى الأشهر ال12 الماضية بنسبة 3ر8 في المئة.
وأضافت أن "الزيادات في مؤشرات المأوى والغذاء والرعاية الطبية كانت هي الكبرى" إلا أنها قوبلت "بانخفاض بنسبة 6ر10 في المئة في مؤشر الوقود".
وذكرت أن مؤشر الغذاء ارتفع بنسبة 8ر0 في المئة في أغسطس الماضي فيما تراجع مؤشر الطاقة 5 في المئة خلال الشهر مع بقاء مؤشري الكهرباء والغاز الطبيعي مرتفعين.
وبينت أن مؤشر أسعار جميع السلع فيما عدا المواد الغذائية والوقود ارتفع بنسبة 6ر0 في المئة في أغسطس بزيادة أكبر مما كان عليه في يوليو الماضي.
وكانت مؤشرات المأوى والرعاية الطبية والمفروشات والعمليات المنزلية والمركبات الجديدة والتأمين على السيارات والتعليم من بين المؤشرات التي زادت خلال الشهر إلا أنه كانت هناك بعض المؤشرات التي تراجعت في أغسطس بما في ذلك أسعار تذاكر الطيران والاتصالات والسيارات والشاحنات المستعملة.
وفيما يتعلق بالمعدل المحتسب على مدى 12 شهرا الماضية فقد تراجع التضخم السنوي بحسب البيانات للشهر الثاني على التوالي لكنه ظل مرتفعا بشكل كبير إذ سجل مؤشر جميع العناصر ارتفاعا بنسبة 3ر8 في المئة للأشهر ال12 المنتهية في أغسطس وهو رقم أقل من الزيادة البالغة 5ر8 في المئة في الفترة المنتهية في يوليو.
وارتفع مؤشر جميع المواد فيما عدا الغذاء والطاقة بنسبة 3ر6 في المئة على مدى الأشهر ال12 الماضية اضافة إلى مؤشر الطاقة الذي ارتفع بنسبة 8ر23 في المئة للأشهر ال12 المنتهية في أغسطس بزيادة أقل من الارتفاع البالغ 9ر32 في المئة في الفترة المنتهية في يوليو ومؤشر الغذاء الذي سجل زيادة بنسبة 4ر11 في المئة عن العام الماضي وهي أكبر زيادة لمدة 12 شهرا منذ الفترة المنتهية في مايو 1979.
وعلق الرئيس الأمريكي جو بايدن على البيانات الصادرة اليوم بالقول انها "تظهر مزيدا من التقدم في خفض التضخم في الاقتصاد الأمريكي" موضحا أنه "بشكل عام كانت الأسعار ثابتة بشكل أساسي خلال الشهرين الماضيين." إلا أنه جدد التأكيد بأنه "ما زال يتعين القيام بالمزيد من العمل" مضيفا أن أسعار الوقود "انخفضت بمتوسط 30ر1 دولار للغالون منذ بداية الصيف".
وفي المقابل قال بايدن "رأينا هذا الشهر بعض الزيادات في الأسعار في محلات البقالة بشكل أبطأ وارتفعت الأجور الحقيقية مرة أخرى للشهر الثاني على التوالي".
وقال ان "الأمر سيستغرق مزيدا من الوقت والتصميم لخفض التضخم ولهذا السبب أصدرنا قانونا (لتخفيض التضخم) لخفض تكلفة الرعاية الصحية والأدوية الموصوفة والطاقة" مشددا على أن خطته الاقتصادية "تظهر أنه بينما نخفض الأسعار فإننا نوجد وظائف ذات رواتب جيدة ونعيد التصنيع إلى أمريكا".(النهاية) ر س ر / ط م ا