A+ A-

وزير تونسي: إخفاق مفاوضات الحكومة مع اتحاد الشغل في الاتفاق على زيادة الأجور

تونس - 13 - 9 (كونا) -- أعلن وزير التشغيل والتدريب المهني التونسي نصر الدين النصيبي اليوم الثلاثاء عن إخفاق مفاوضات الحكومة مع اتحاد الشغل (أهم تنظيم نقابي) في الاتفاق على زيادة الأجور في السنوات المقبلة.
وقال الوزير النصيبي وهو المتحدث باسم الحكومة التونسية في تصريح صحفي إن المفاوضات مستمرة ومتواصلة بين الحكومة واتحاد الشغل بشأن الاتفاق على زيادة الاجور.
واضاف أن كلا الطرفين بذل مجهودا كبيرا لتحقيق توافقا حول عدد من المقترحات رغم وجود تباين في وجهات النظر مؤكدا التوصل الى اتفاق جول غالبية النقاط باستثناء نقطة خلافية وحيدة متعلقة بنسبة الزيادة في الأجور للسنوات المقبلة.
واوضح انه تم عقد ثلاث جلسات بين فريق مفاوض حكومي وفريق من اتحاد الشغل تلاه لقاء بين الرئيس التونسي قيس سعيد ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وآخرها جلسة مسائية بين رئيسة الحكومة والأمين العام لاتحاد الشغل ووزيرة المالية ووزير الشؤون الاجتماعية.
وأضاف النصيبي "نجحنا اليوم في تحديد سقف زمني للزيادة على الاجور" بيد ان "النقطة الخلافية الوحيدة تتعلق بنسبة الزيادة في الاجور وذلك بسبب الضغود على مالية الدولة وحجم الأجور".
وحول مدى تأثير المفاوضات مع اتحاد الشغل على تفاوض الحكومة مع صندوق النقد الدولي قال النصيبي ان "هناك مستوى داخليا يتمثل في الحوار الاجتماعي والمفاوضات الاجتماعية ولذلك تأثير مباشر على اتفاق الحكومة مع صندوق النقد الدولي".
ويأتي هذا الإخفاق في الاتفاق على الزيادة في الاجور فيما تشهد تونس واحدة من أشد الازمات الاقتصادية والاجتماعية قد تسبب في موجة غلاء اسعار غير مسبوقة.
وكان اتحاد الشغل قد حذر في بيان له أخيرا من ان عدم التوصل لاتفاق حول الأجور ستكون له نتائج وخيمة على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعاني منذ سنوات من تعثر واضح وذلك في ظل ارتفاع الأسعار وتزايد نسبة التضخم.(النهاية) خ س ج / م ع ب