A+ A-

السعودية تعلن مشاريع جديدة في قطاع الحديد والصلب بأكثر من 9 مليارات دولار

الرياض - 12 - 9 (كونا) -- أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف اليوم الاثنين ان منظومة الصناعة والثروة المعدنية تعمل على متابعة تطوير عدد من الفرص الاستثمارية في قطاع الحديد والصلب في المملكة مع مستثمرين محليين ودوليين.
وقال الخريف خلال افتتاح فعاليات المؤتمر السعودي الدولي الثاني للحديد والصلب أن تلك الفرص تتضمن ثلاثة مشاريع في طور التطوير بقيمة تقارب 35 مليار ريال (نحو 333ر9 مليار دولار) وبطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 2ر6 مليون طن.
واضاف ان من هذه المشاريع إنشاء مجمع متكامل لإنتاج صفائح الحديد تقدر طاقته الإنتاجية بنحو 2ر1 مليون طن سنويا يستهدف بناء السفن وأنابيب ومنصات النفط وخزانات النفط الضخمة.
واشار الى انه من بين المشاريع ايضا مناقشات مع مستثمرين دوليين لإنشاء مجمع متكامل لإنتاج مسطحات الحديد تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 4 ملايين طن من الحديد المدرفل على الساخن ومليون طن من الحديد المدرفل على البارد إضافة إلى 200 ألف طن من صفائح الحديد المقصدر وغيرها.
وأوضح ان المجمع يستهدف خدمة قطاعات صناعة السيارات وتعليب الأغذية وصناعة الأجهزة المنزلية وأنابيب نقل المياه إضافة إلى إنشاء مصنع لإنتاج كتل الحديد الدائرية بطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن سنويا حيث تعد المدخل الرئيسي لصناعة الأنابيب الحديدية غير الملحومة المستخدمة في قطاع النفط والغاز.
وأكد الخريف أن الخطة الوطنية لهيكلة قطاع الحديد والصلب تتضمن 41 توصية لتمكين القطاع واستدامته منها مراجعة وإقرار 16 سياسة وتشريعا كما يعمل بمشاركة القطاع الخاص على عدد من الحلول المستدامة مثل تطوير أكاديمية للحديد ومركز للبحث والتطوير لرفع كفاءة التشغيل في المصانع ودعم زيادة التوظيف للسعوديين بكفاءة عالية وذلك لمواجهة التغيرات العالمية والمحلية التي تضمن استدامة القطاع والتأقلم مع المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية.
من جهته قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح ان العالم يشهد تقلبات حادة شملت قطاعات عدة وكذلك القلق من التغير المناخي الذي أدى بدوره إلى انقطاع بعض سلاسل الإمداد العالمية وهو ما يجبر المصنعين في كل أنحاء العالم وفي كل القطاعات على إعادة التفكير بالأساليب التقليدية التي يتبعونها في أعمالهم مثل التحوط في سلاسل الإمداد والموازنة بين قيادة السوق عبر خفض التكلفة من جهة،ك وضمان الاستدامة البيئية والاجتماعية والشفافية.
وبين أن قطاع الحديد والصلب تأثر من هذه التقلبات سواء على مستوى العرض أو الطلب فيما زاد الأمور تعقيدا تحدي توافر الطاقة إذ ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي ستة أضعاف مشيرا إلى أن الطاقة تمثل ما يصل إلى 40 بالمئة من تكلفة الإنتاج الإجمالية للحديد والصلب ما أجبر صانعي الصلب على خفض الإنتاج وبالتالي إلى ارتفاع الأسعار.
بدوره اكد رئيس اللجنة الوطنية للحديد رئيس المؤتمر السعودي المهندس رائد العجاجي أن المؤتمر يتميز بتوصيات عملت عليها العديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية المختلفة منها (استراتيجية الحديد الوطنية) كما يتضمن عشر جلسات نقاشية ثرية يسعى المتحدثون من خلالها الإجابة عن التساؤلات ذات العلاقة بمدة دامت لسنتين ونصف وتأثيرها على قراءة المشهد القادم لمستقبل صناعة الحديد والصلب العالمية.
من جانبه أوضح رئيس اتحاد الغرف السعودية عبدالعزيز العجلان أن صناعة الحديد والصلب بالمملكة تعد من الصناعات الاستراتيجية التي تسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لما تحققه من تنويع لمصادر الدخل وتطوير الصناعات التحويلية المرتبطة وتعزيز المحتوى المحلي خاصة في ظل احتواء المملكة على احتياطي من خام الحديد الذي يقدر بنحو 780 مليون طن لافتا الى تبوأ المملكة المركز العشرين عالميا من حيث الطاقة الإنتاجية للحديد والصلب. (النهاية) م د م / ر ج