A+ A-

المعهد الاقتصادي الألماني: توقعات باستمرار ارتفاع التضخم بسبب أزمة الطاقة

شعار معهد (ايفو) للدراسات الاقتصادية
شعار معهد (ايفو) للدراسات الاقتصادية
برلين - 12 - 9 (كونا) -- توقع معهد الاقتصاد الألماني (ايفو) اليوم الاثنين استمرار ارتفاع نسبة التضخم في ألمانيا في الاشهر المقبلة وتراجع اداء الاقتصاد الألماني بسبب ازمة الطاقة المترتبة على قطع روسيا امدادات الغاز والنفط عن اوروبا.
وقال المعهد في تقرير من مقره بمدينة (ميونيخ) ان الدراسات التي اجراها الخبراء تشير الى ان نسبة التضخم ستبلغ في ألمانيا في مجمل العام الحالي 1ر8 في المئة وفي العام المقبل 3ر9 في المئة.
وأضاف ان نمو الاقتصاد الألماني سيقتصر هذا العام على 6ر1 في المئة مقارنة بالعام الماضي وان نسبة هذا النمو لن تتجاوز في العام المقبل اكثر من 3ر0 في المئة وذلك مقارنة بالعام الحالي.
وأشار الى وجود احتمال كبير لحدوث كساد خلال شتاء هذا العام عازيا ذلك الى قطع روسيا امداداتها من الغاز عبر خط (نورد ستريم 1).
وذكر المعهد ان توقعاته لا تشير الى عودة الاقتصاد الألماني الى نموه المعهود الا في عام 2024 مؤكدا ان العام المذكور قد يسجل نموا بنسبة 8ر1 في المئة ونسبة تضخم 5ر2 في المئة.
وكانت شركة (غازبروم) المملوكة للحكومة الروسية أعلنت قبل نحو أسبوعين قطع كامل امدادات الغاز الى أوروبا الى أجل غير مسمى. (النهاية) ع ن ج / م ج ز