A+ A-

إندونيسيا: نقدر المبادرة التجارية التي تقودها الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

كوالالمبور - 10 - 9 (كونا) -- أعرب وزير التنسيق الاقتصادي الإندونيسي إيرلانجا هارتارتو اليوم السبت عن تقدير بلاده لمبادرة الولايات المتحدة التجارية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في إطار يمكن أن يمثل إذا تم الاتفاق عليه حوالي 40 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
وقال هارتارتو في بيان صادر عن الوزارة إن بلاده ستنضم إلى المفاوضات في جميع الركائز التي تم التوصل إليها في الاتفاقية الإطارية وهي التجارة والعمل والمعايير الرقمية وكذلك الطاقة النظيفة وإزالة الكربون إضافة إلى مرونة سلسلة التوريد والجهود الضريبية ومكافحة الفساد.
وأشار إلى أن سبع دول من رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) انضمت إلى المحادثات حيث شكلت جميعها جبهة موحدة وتوصلت إلى موقف متقارب فيما يتعلق بترتيبات التجارة التي تقودها الولايات المتحدة.
وفي اجتماع ثنائي منفصل مع الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي دعا هارتارتو إلى دعم الولايات المتحدة لإعلان القادة في قمة قادة مجموعة دول العشرين (جي 20) في نوفمبر المقبل والتي ستستضيفها إندونيسيا في جزيرة (بالي).
وأكد في هذا الإطار أن "القيادة الإندونيسية لمجموعة دول العشرين تعطي زخما عالميا واسعا لتسريع الانتعاش الاقتصادي الشامل ويمكن أن تظهر القيادة الإندونيسية للعالم كيفية التعامل مع التحديات العالمية".
يذكر أن الولايات المتحدة و13 دولة من منطقة المحيطين الهندي والهادئ توصلت أمس الجمعة إلى معايير إطارية للتفاوض على علاقات تجارية وبيئية واقتصادية ستعزز الاستثمار والوظائف في الدول الشريكة حسبما أعلنت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو.
ولم يشمل الاتفاق الإطاري خفض الرسوم الجمركية التي تشكل حجر الأساس لصفقات التجارة الحرة التقليدية لكن المحادثات تعد جزءا من جهد أمريكي لإعادة الانخراط اقتصاديا مع الدول الآسيوية. (النهاية) ع ا ب / أ م س