A+ A-

الرئيس الامريكي: مستقبل الرقائق الإلكترونية سوف يصنع في الولايات المتحدة

واشنطن - 9 - 9 (كونا) -— أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة أن "ثلث التضخم" في الآونة الأخيرة كان بسبب النقص في إمدادات الرقائق الإلكترونية (أشباه الموصلات) مشددا على أن مستقبل تلك الرقائق "سيصنع في الولايات المتحدة".
جاء كلام بايدن في كلمة ألقاها بموقع وضع حجر الأساس لمنشأة (انتل) لتصنيع الرقائق الإلكترونية في ولاية (أوهايو) والبالغة تكلفتها 20 مليار دولار وسبق أن أعلنت الشركة عن نية تشييدها في يناير الماضي وأجلت البدء بذلك إلى ما بعد إقرار قانون (الرقائق والعلوم) الذي وقعه بايدن في أغسطس الماضي.
وأشار الرئيس الأمريكي الى أن الولايات المتحدة هي من "ابتكرت الرقائق الإلكترونية" موضحا أنها "عبارة عن أجهزة الكترونية صغيرة تعمل على تشغيل حياتنا اليومية والهواتف الذكية والسيارات والغسالات ومعدات المستشفيات والإنترنت والشبكات الكهربائية وغير ذلك الكثير بما في ذلك الأمن القومي".
وأضاف "في الواقع كان ثلث التضخم الأساسي العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار السيارات الناتج عن النقص في أشباه الموصلات اللازمة لبناء تلك السيارات".
وشدد على "أننا بحاجة إلى صنع هذه الرقائق هنا في أمريكا لخفض التكاليف اليومية وخلق وظائف جيدة" مجددا التذكير بأنه من المتوقع أن تؤمن منشأة (انتل) سبعة آلاف وظيفة بناء وثلاثة آلاف وظيفة بدوام كامل".
وأوضح أن القرارات تتخذ الآن بشأن "مكان الاستثمار وإنتاج هذه الرقائق" مضيفا "ان الصين واليابان وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي تستثمر عشرات المليارات من الدولارات لجذب مصنعي الرقائق إليها إلا أن قادة الصناعة يختارون الولايات المتحدة لأنهم يرون أن الولايات المتحدة عادت لتقود في هذا المجال".
وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة (إنتل) في بيان صحفي بوقت سابق من اليوم الجمعة أن الشركة ستتبرع بمبلغ 17ر7 مليون دولار لدعم كليات (أوهايو) في مجال أبحاث وتعليم التخصصات المرتبطة بالتكنولوجيا.
ومن المتوقع أن يشكل التبرع المرحلة الأولى مما يرجح أن تقارب قيمته 100 مليون دولار لهذا الجهد. (النهاية) ر س ر / ر ج