A+ A-

بوتين يقول إن روسيا صدرت 6ر6 ملايين طن من الحبوب و7 ملايين طن من الأسمدة في 4 شهور

موسكو - 9 - 9 (كونا) -- ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أن بلاده صدرت 6ر6 ملايين طن من الحبوب و7 ملايين طن من الأسمدة أثناء الفترة من مايو حتى أغسطس الماضيين.
ونسب الموقع الإلكتروني للرئاسة الروسية إلى بوتين قوله أثناء اجتماع عقده لمجلس الأمن القومي الروسي إن بلاده صدرت 6ر6 ملايين طن من القمح والشعير والذرة و7 ملايين طن من الأسمدة بما فيها 3 ملايين طن إلى دول في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية أثناء الأشهر الأربعة الماضية.
على صعيد متصل اتهم بوتين الدول الغربية بممارسة "التمييز" ضد الدول النامية قائلا إن 60 ألف طن من القمح الأوكراني أي ما يعادل 3 في المائة فقط ذهبت إلى الدول الفقيرة.
وأضاف أن 78 باخرة محملة بالقمح الاوكراني أبحرت من الموانئ الاوكرانية وأن 32 باخرة بقيت في تركيا فيما توجهت 3 بواخر إلى "إسرائيل" ومثلها إلى جنوب إفريقيا و7 بواخر إلى مصر و30 إلى الاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أن باخرتين فقط توجهتا إلى اليمن وجيبوتي في إطار برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.
وأكد بوتين ضرورة زيادة حجم القمح الأوكراني المصدر إلى الدول الفقيرة معربا عن استعداد روسيا لمنح الدول الفقيرة مئات الآلاف من الأسمدة الروسية المخزنة في الموانئ الأوروبية "مجانا".
ورحب بقرار أوروبي بشأن إلغاء الحظر المفروض على صادرات الأسمدة الروسية إلى دول الاتحاد الأوروبي لكنه أضاف أن بقاء الحظر قائما بحق الصادرات الروسية من الأسمدة إلى أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا يعتبر "أمرا مرفوضا".
يذكر أن أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة وقعت في 22 يوليو الماضي اتفاقية لنقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية. (النهاية) ا س / أ م س