A+ A-

معدل نمو الاقتصاد الياباني يرتفع الى 5ر3 في المئة خلال الربع الثاني

طوكيو - 8 - 9 (كونا) -- ذكرت الحكومة اليابانية اليوم الخميس ان الاقتصاد الياباني نما في الربع الثاني من العام الجاري بوتيرة اسرع مما كان متوقعا وذلك بفضل الانفاق الرأسمالي الشخصي وانفاق الشركات.
وقالت الحكومة في تقرير ان البيانات تظهر ان الناتج المحلي الاجمالي في ثالث اكبر اقتصاد بالعالم نما خلال الفترة ما بين شهري ابريل ويونيو الى 5ر3 في المئة على اساس سنوي مقابل 2ر2 في المئة في التقديرات الاولية التي ظهرت الشهر الماضي.
وعلى اساس فصلي ارتفع الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 9ر0 في المئة في الاشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو مقارنة بالربع السابق فيما كانت البيانات الاولية ترجح تسجيل نمو بنسبة 5ر0 في المئة.
وارتفع الاستهلاك الشخصي الذي يشكل حوالي نصف الناتج المحلي الاجمالي لليابان بنسبة 2ر1 في المئة مقارنة بالقراءة الاولية البالغة 1ر1 في المئة وذلك بفضل زيادة الانفاق الخاص للافراد بعد ان رفعت الحكومة التدابير الاحترازية ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في اواخر مارس الماضي.
وارتفع الانفاق الرأسمالي للشركات وهو الداعم الرئيسي للطلب المحلي بنسبة 0ر2 في المئة مقارنة بالتقديرات الاولية بنسبة 4ر1 في المئة.
والناتج المحلي الاجمالي هو اجمالي قيمة البضائع والخدمات التي يتم انتاجها محليا. (النهاية) م ك / ن ع ع