A+ A-

ألمانيا: حزمة دعم ثالثة بقيمة 65 مليار دولار للتخفيف عن المواطنين بسبب ارتفاع أسعار الطاقة

المستشار الألماني أولاف شولتس يتوسط زعيم حزب الخضر روبرت هابك وزعيم الحزب الليبرالي كريستيان ليندنر
المستشار الألماني أولاف شولتس يتوسط زعيم حزب الخضر روبرت هابك وزعيم الحزب الليبرالي كريستيان ليندنر
برلين - 4 - 9 (كونا) -- أعلنت الحكومة الألمانية إقرار حزمة دعم ثالثة بقيمة 65 مليار يورو (65 مليار دولار) اليوم الأحد في إطار خطة تهدف إلى التخفيف عن المواطنين لا سيما ذوي الدخل المحدود بسبب أزمة الطاقة الناجمة عن الازمة الأوكرانية.
وقال بيان ختامي لاجتماع لأطراف الحكومة الألمانية المكونة من الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر والليبراليين إن هذه الحزمة السخية ستساعد المواطنين والشركات على تفادي الإفلاس بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الأساسية.
وأضاف البيان أنه سيتم تقديم مساعدات عاجلة ولمرة واحدة لملايين المتقاعدين والطلاب وذوي الدخل المحدود مشيرا الى أن الحكومة ستدفع 300 يورو مرة واحدة للمتقاعدين و200 يورو للطلاب إضافة الى إعفاء كل المتلقين لمساعدات السكن من دفع فواتير الطاقة.
ووفق البيان فإنه سيتم تخصيص 5ر1 مليار يورو للبحث عن بدائل لما يعرف ب(تذاكر ال9) التي تسمح للمواطنين باستخدام وسائل النقل في جميع الأراضي الألمانية مقابل 9 يورو في الشهر. وتأتي هذه الحزمة بعد حزمتين سابقتين بقيمة 30 مليار يورو وبعد يومين من اعلان شركة الغاز الروسية (غازبروم) قطع امدادات الغاز عبر خط (نورد ستريم 1) الذي يربط بين روسيا وألمانيا الى اجل غير مسمى.
وتقول (غازبروم) إن القطع جاء بسبب أعمال الصيانة فيما تنفي الحكومة الألمانية والوكالة الاتحادية للطاقة وشركة (سيمنز) الألمانية التي تنتج توربينات خط (نورد ستريم) ذلك قائلة ان روسيا تستخدم مواد الطاقة كسلاح سياسي في اطار ردها على العقوبات الأوروبية.
يذكر ان الحرب الأوكرانية وسياسة العقوبات المتبادلة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا كانتا سببا في ارتفاع كبير في أسعار الطاقة والمواد الأساسية وذلك بنسبة 9ر7 في المئة بحسب آخر تقرير لمكتب الإحصاءات الألماني الاتحادي. (النهاية) ع ن ج / ط م ا