A+ A-

صندوق النقد يتوصل إلى اتفاق مبدئي مع سريلانكا لتخصيص قرض بنحو 9ر2 مليار دولار

واشنطن - 1 - 9 (كونا) -- توصل صندوق النقد الدولي والسلطات السريلانكية إلى "اتفاق مبدئي" لدعم سياسات التكيف والإصلاح الاقتصادي مدته 48 شهرا تحصل بمقتضاه كولومبو على قرض بنحو 9ر2 مليار دولار.
وقال فريق صندوق النقد الدولي في بيان في ختام زيارة إلى كولومبو إن "الاتفاق الجديد الذي يأتي ضمن آلية (التسهيل الممدد) للصندوق سيدعم برنامج سريلانكا لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي وقدرتها على تحمل الديون وحماية استقرارها المالي وتقليل فرص الفساد وإطلاق إمكاناتها لتحقيق النمو".
وأضاف البيان أن الاتفاق الذي لا يزال قيد موافقة إدارة صندوق النقد الدولي في الفترة المقبلة مرهون بتنفيذ السلطات السريلانكية الإجراءات السابقة وتلقي ضمانات تمويل من الجهات الدائنة وإظهار حسن النيات.
وشدد البيان على أن "تخفيف عبء الديون من دائني سريلانكا وتلقيها تمويلا إضافيا من الشركاء متعددي الأطراف ضروريان للمساعدة في ضمان قدرتها على تحمل الديون وسد فجوات التمويل".
وأكد البيان أن برنامج "السلطات السريلانكية الذي يدعمه الصندوق يهدف إلى استقرار الاقتصاد وحماية سبل عيش المواطنين وتمهيد الطريق للانتعاش الاقتصادي وتعزيز النمو المستدام.
وتشهد سريلانكا أزمة اقتصادية حادة أدت في وقت سابق من العام الحالي إلى احتجاجات شعبية ضخمة أطاحت برئيس البلاد والحكومة. (النهاية) ش ص / أ م س