A+ A-

الجامعة العربية توقع مذكرة تفاهم مع (الدولية الإسلامية لتمويل التجارة) لتنمية التجارة العربية

القاهرة - 1 - 9 (كونا) -- وقعت جامعة الدول العربية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية) اليوم الخميس مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال تنمية التجارة الخارجية والبينية للدول العربية.
ووقع مذكرة التفاهم الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة المهندس هاني سنبل وذلك على هامش اجتماع الدورة (110) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري.
وذكر الجانبان في بيان صحفي مشترك أن مذكرة التفاهم تهدف الى وضع إطار عام لتطوير التعاون والتنسيق بين الجانبين فيما يتعلق بتنمية التجارة وتعزيز القدرات في التجارة الدولية والعربية البينية خاصة "بما يتلاءم مع أولويات واحتياجات الدول الأعضاء في الجامعة العربية".
واشار البيان الى إعداد قائمة بالبرامج والمشاريع ذات الأولوية التي يمكن تنفيذها تحت مذكرة التفاهم في المرحلة الحالية منها "برنامج جسور التجارة العربية الافريقية" والمرحلة الثانية من برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس 2.0) ودعم منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وأوضح أن المذكرة تهدف كذلك الى توفير الدعم الملائم للدول العربية الأقل نموا بما يخدم الارتقاء بالتجارة العربية البينية بما في ذلك تطوير المنافذ الجمركية والتعاون في تنظيم مؤتمرات وورش عمل اقليمية عربية في مختلف مجالات السياسات وتطوير المبادلات التجارية الاقليمية.
وذكرت أبو غزالة -وفقا للبيان -ان مذكرة التفاهم بين الجانبين تمتد الى ثلاثة أعوام قابلة للتجديد لتكون بمنزلة (خريطة طريق) نحو تحقيق الأهداف المشتركة للمؤسستين بما يخدم العمل العربي المشترك.
ومن جانبه قال سنبل إن المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة تعتز بالشراكة والتعاون مع الجامعة العربية لتعزيز قدرات الدول العربية والاستجابة لاحتياجاتها في مجال تمويل وتنمية التجارة وكذلك الارتقاء بالتكامل الاقتصادي العربي. (النهاية) م ف م / ر غ / ط م ا