A+ A-

المغرب: الأزمة الاوكرانية خلقت حالة من عدم اليقين إزاء الاقتصاد العالمي والعربي

القاهرة - 1 - 9 (كونا) -- أكد المغرب اليوم الخميس أن الأزمة الاوكرانية خلقت حالة من الضبابية وعدم اليقين إزاء الاقتصاد العالمي وأثرت بشكل ملموس على مسارات نمو الاقتصاد العربي.
جاء ذلك في كلمة لسفير المغرب لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي أمام الجلسة الافتتاحية للدورة (110) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي التي عقدت برئاسته.
وأوضح التازي أن الأزمة الاوكرانية ساهمت في اضطرابات سلاسل التجارة والتمويل العالمية وارتفاع أسعار المواد الغذائية وموارد الطاقة بشكل قياسي إضافة إلى زيادة معدلات التضخم مما يهدد أسس الأمن الغذائي والطاقة في العديد من الدول العربية.
وقال ان تلك التطورات العالمية أظهرت أن قدرة الاقتصادات العربية على مواجهة هذه التطورات والتقلبات ستكون رهينة بقدرة الدول العربية على مضاعفة الجهود المشتركة والتعاون والتكامل الاقتصادي وزيادة حجم التجارة العربية البينية.
واشار إلى ان جدول أعمال المجلس في دورته الحالية يحفل بالعديد من مشاريع القرارات والتوصيات وفي مقدمتها العمل المشترك لمواجهة تبعات جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) وأمن الغذاء والطاقة وغيرها.
من جهته أكد رئيس الدورة (109) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وزير التجارة والصناعة المصري المهندس أحمد سمير أهمية تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق في جميع مجالات العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية العالمية الحالية.
واوضح سمير في كلمة مماثلة أن الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي شهدت زخما كبيرا في العملية التفاوضية وساهمت في تحقيق المزيد من التقارب العربي وتيسير التفاهمات حول القضايا محل الاهتمام المشترك.
واستعرض ما تم إنجازه خلال الدورة السابقة وبما يعكس إيمان الدول العربية بأهمية وضع إطار قانوني واضح وموحد يعمل على تقديم التسهيلات والمزايا الكافية وتبسيط الاجراءات بما يسهل الاندماج في الاسواق العالمية. (النهاية) م ف م / ر غ / ن س ع