A+ A-

الولايات المتحدة تتهم روسيا بالاستعداد لاجراء انتخابات "زائفة" بعدة مناطق في أوكرانيا

واشنطن - 30 - 8 (كونا) -- كشفت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء عن أن الحكومة الأمريكية أجرت تقييما اتضح من خلاله أن روسيا تستعد "لإجراء استفتاءات زائفة بالمناطق الخاضعة لسيطرتها في أوكرانيا".
وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتل للصحفيين خلال إفادة هاتفية "نتوقع أن تتلاعب روسيا بنتائج هذه الاستفتاءات من أجل الادعاء زورا بأن الشعب الأوكراني يريد الانضمام إلى روسيا" معتبرا أن "هذا جزءا من قواعد اللعبة الروسية لمهاجمة سيادة وهوية وتاريخ أوكرانيا".
وأشار باتل إلى أن "هذه الاستفتاءات قد تجري في الأسابيع المقبلة حيث يواصل الكرملين الاستعداد لإجرائها في خيرسون وزابوريزهزيا وما يسمى بجمهورية دونيتسك ولوهانسك الشعبية".
وأضاف "أن القيادة الروسية أصدرت تعليماتها للمسؤولين بالبدء في الاستعداد لإجراء استفتاء زائف في أجزاء من خاركيف أيضا".
ولفت الى أنه "كجزء من الاستفتاءات الصورية ستوظف روسيا بلا شك حملات دعائية وتضليل وتزييف نسبة إقبال الناخبين وتضخيم نسبة الذين يفترض أنهم صوتوا لصالح الانضمام إلى روسيا".
وأكد "أننا نريد أن نكون واضحين ونقول إن أي ادعاء من قبل الكرملين بأن الشعب الأوكراني يريد بطريقة ما الانضمام إلى روسيا هو كذب وسيكون من الضروري استدعاء ومواجهة هذه المعلومات المضللة في الأسابيع والأشهر المقبلة".
وتوقع "ان تحدد سلطات الكرملين النتائج سلفا لكن شعوب أوكرانيا والعالم لن ينخدعوا بهذه السخرية من العملية" مؤكدا "أننا نقف إلى جانب شعب أوكرانيا وحكومته المنتخبة ديمقراطيا". (النهاية) ش ص / ر ج