A+ A-

روسيا: وفاة آخر رئيس للاتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف

موسكو - 30 - 8 (كونا) -- اعلن في العاصمة الروسية اليوم الثلاثاء عن وفاة الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف عن عمر يناهز 92 عاما.
ونسبت وكالة تاس الروسية للانباء الى مصادر طبية قولها ان غورباتشوف توفي في المستشفى بعد صراع طويل مع المرض.
وولد غورباتشوف في عام 1931 بمنطقة شمال القوقاز في روسيا وانهى دراسته في جامعة موسكوعام 1955 قبل أن يلتحق بصفوف الحزب الشيوعي السوفياتي في عام 1952 ويتولى منصب نائب رئيس قسم التعبئة الايدولوجية في منظمة الشبيبة التي كانت معروفة باسم (الكمومسمول).
واصبح غورباتشوف عضوا في سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي في عام 1979 قبل ان يصبح الامين العام للحزب في اغسطس 1991.
وذاع صيت غورباتشوف على المستوى العالمي لأنه دشن نهجا سياسيا جديدا في حياة البلاد تحت عنوان (البريسترويكا) اي إعادة البناء وما رافقها من سياسة الانفتاح والشفافية التي عرفت باسم (غلاسنوست).
وتبنى غورباتشوف في السياسة الخارجية نهج التفكير السياسي الجديد الذي استند الى ضرورة التخلي عن المواجهة مع الغرب الرأسمالي والالتزام بالقيم الانسانية العليا والسير على طريق نزع السلاح وبناء مجتمع ديمقراطي.
وكان غورباتشوف صاحب القرار التاريخي بانسحاب القوات السوفياتية من أفغانستان في عام 1989 وخروج تلك القوات كذلك من اوروبا الشرقية الامر الذي ادى الى استعادة الوحدة الالمانية ومهد لحل حلف (وارسو) واندثار المنظومة الاشتراكية.
وبادر غورباتشوف الى ادخال تعديلات على الدستور السوفياتي تخلى بموجبها الحزب الشيوعي عن دوره كقوة سياسية رائدة في الدولة وفتح المجال للتعددية الحزبية وحرية الكلمة واعلن عن الغاء منصب رئيس هيئة رئاسة مجلس السوفيات الاعلى واستبداله بمنصب الرئيس السوفياتي.
وادت الخلافات بين القيادة الروسية بزعامة الرئيس بوريس يلتسين والسوفياتية بقيادة غورباتشوف الى الاطاحة بالاخير وتفكك الاتحاد السوفياتي واستقلال الجمهوريات السوفياتية الخمسة عشر وانفصالها عن روسيا. (النهاية) أ س / ر ج